تكنولوجيا

صحف أمريكا تطالب “أبل” بتخفيض أسعار “أب ستور”

التاج الإخباري – تواجه شركة أبل الأمريكية ضغطا متزايدا من الشركات الموجودة على “أبل ستور”، كانت آخر تجلياتها رسالة وجهتها الصحافة الأمريكية لمطالبة المجموعة العملاقة بتقليص العمولة التي تتقاضاها من التطبيقات الإعلامية المتاحة للتحميل عبر متجرها الإلكتروني.

وجهت منظمة “دي سي إن” المهنية التي تمثل وسائل إعلام أمريكية عدة، رسالة إلكترونية الخميس، إلى رئيس “أبل” تيم كوك تطالبه فيها بتحسين شروط التعامل مع أعضائها.

يُفترض بمطوري التطبيقات أن يدفعوا لمتاجر التحميل الإلكترونية، أبرزها “آب ستور” و”جوجل بلاي ستور”، عمولة نسبتها 30% من قيمة العمليات التجارية التي يجريها مستخدمو التطبيقات. لكن ثمة استثناءات، إذ يمكن أن تنخفض نسبة العمولة إلى 15% اعتباراً من السنة الثانية للاشتراك.

تشبّه المؤسسات الصحفية نفسها بخدمة “أمازون برايم فيديو” للبث التدفقي والتي تدفع عمولة نسبتها 15% عن كل اشتراك في تطبيقاتها لحساب “آبل”.

أشار أعضاء “دي سي أن” ومن بينهم “نيويورك تايمز” و”وول ستريت جورنال” وقنوات تلفزيونية ومحطات إذاعية ومواقع إلكترونية، إلى أن تطبيقاتهم تستقطب أكثر من 200 مليون زائر، أي “100 % من السكان الأمريكيين المتصلين بالشبكة”. غير أن “شروط السوق الوحيدة التابعة لأبل تؤثر بقوة على قدرة الأعضاء في الاستثمار في المعلومات الموثوق بها والترفيه العالي الجودة”.

قد حاولت شركة “إبيك جايمز” المطورة للعبة “فورتنايت” الشهيرة، الأسبوع الماضي إقامة نظام دفع بديل للالتفاف على ذلك المستخدم من “أبل”.

سارعت “أبل” و”جوجل” إلى سحب اللعبة من متجريهما الإلكترونيين، ما دفع بـ”إبيك جايمز” إلى ملاحقتهما قضائيا بتهمة القيام بممارسات احتكارية. وحاولت “فيسبوك” من ناحيتها التفاوض مع “أبل” على أداة جديدة لتنظيم الأحداث الإلكترونية المدفوعة، ما من شأنه مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة المتعثرة اقتصاديا، لكن من دون جدوى.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى