تكنولوجيا

طائرة برمائية تنجح بإختبار داخل الصين

التاج الإخباري – تمكنت أضخم طائرة برمائية في العالم من القيام بأول رحلة تجريبية لها في المياه المفتوحة، ما يبشر باقتراب نشر هذا النوع من الطائرات الضخمة، وبدأ دخول مرحلة الإنتاج النهائي.

ذكر تقرير لموقع بيزنس إنسايدر الأمريكي أن الطائرة البرمائية الصينية من طراز إيه جي 600 كانلونغ أقلعت من مطار في مقاطعة شاندونج وتوجهت المياه المفتوحة في البحر الأصفر قبالة سواحل تشينغداو شرق الصين.

الطائرة الجديدة من إنتاج شركة صناعة الطيران الصينية “إيه في آي سي” وهي بحجم طائرة ركاب من نوع “بوينج 737”. يبلغ طول الطائرة البرمائية الضخمة بطول 37 مترا، ويبلغ طول جناحيها 38.8 مترا، ويمكن لها التحليق على ارتفاع 20 ألف قدم، إذ تستطيع قطع مسافة 4500 كيلومتر، بينما تصل أقصى سرعة للطائرة لـ 550 كيلومتر/الساعة.

بدأت الصين في تطوير هذه الطائرة عام 2009، لاستخدامات متعددة مثل عمليات القوات المسلحة، إضافة إلى عمليات البحث والإنقاذ في عرض البحر، إذ يسمح تصميم الطائرة بالهبوط مباشرة على الماء، دون الحاجة لقاعدة دعامات، فيما يمكن لهذه الطائرة الهبوط على الأرض أيضا.

تعد الطائرة الضخمة، التي بإمكانها أن تصبح سفينة، وسيلة مثالية لإطفاء الحرائق، حيث يمكنها جمع ما يعادل 12 طنا من المياه في البحر دون الحاجة للعودة لإعادة ملئ الخزانات، مع ضرورة أن يكون ارتفاع الموج أقل من 6 أقدام.

تتشابه الطائرة الصينية التي تتسع لنحو 50 شخصا، إضافة إلى طاقمها، مع الطائرة الأميركية سبريوس والتي دشنت خلال الحرب العالمية الثانية لنقل أفراد الجيش الأميركي، رغم عدم دخولها للخدمة بعد أن قامت برحلة واحدة فقط. وأشار التقرير إلى أن الشركة قامت ببناء أربع نماذج أخرى من الطائرة، ومن المتوقع أن تبدأ الشركة بتسليم الطائرة بحلول عام 2022.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى