أخبار الأردناهم الاخبارتقارير التاجخبر عاجلصحة

حداد عن حساسية الربيع: ربما تكون طفرة كورونا وتسبب التهاب العين لدى الأطفال (تفاصيل)

التاج الإخباري – فرح منقار

قال الخبير في الاستخدام المزدوج للأمن الحيوي والأسلحة البيولوجية حازم حداد، إن فيروس كورونا يثير قلقاً عالمياً خاصة بعد تسببه في عرض التهاب العين لدى الأطفال.

وأشار في حديثه لـ"التاج الإخباري"، اليوم الاثنين، إلى أهمية رصد متحورات كورونا وخاصة طفرة H146Q وهي السائدة الآن في متحورات BA2.

"ما تشعرون به ربما ليس حساسية الربيع بل ربما تكون جزيئات الفيروس تحورت وسببت أعراض مشابهة"، وفق حداد

ونصح أولياء الأمور بعدم إرسال أبنائهم للمدارس عندما يظهر عليهم أعراض حمى أو التهاب بالعين في الفترة الحالية، لأنها من أعراض طفرة كورونا القاتلة H146Q.

"الحمى المرتفعة والسعال الشديد المستمر وتهيج الملتحمة على شكل التهاب العين الوردية من أهم الأعراض التي حذرنا منها سابقاً عدا عن الوفاة المفاجئة"، بحسب حداد.

وأشار إلى ظهور تلك الطفرة في الهند وبريطانيا واستراليا ودول عدة مما أسفر عن وقوع ضحايا.
 
وأوضح أن الأردن ليس بمعزل عن العالم الخارجي، مؤكداً على ضرورة ارتداء الكمامات داخل المطارات والمستشفيات والأماكن المغلقة والمزدحمة؛ بهدف وقف تحور الفيروس والحد من انتشاره.

وأضاف أن التراخي في رصد المتحورات يعمل على انتشار الفيروس بشكل كبير وبالتالي عدم معرفة مستوى العدوى إلا بعد فوات الآوان.

ومن جانب آخر، بيّن أن قلة عمل فك الشيفرة الوراثية للفيروس يصعب عملية تحديد مساره وتحوره المستقبلي باستخدام برمجية معتمدة على الذكاء الاصطناعي.

وقال حداد "حذرنا من الطفرة القاتلة سابقاً، وذكرنا أن فيروس كورونا سيعود منذ العام الماضي بأسماء جديدة ومصاحبة بطفرات "قاتلة" أخرى تزيد من سمية الفيروس".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى