أخبار الأردناهم الاخبار

الكواليت: الإقبال على شراء الأضاحي ضعيف جداً

أسعار الأضاحي تتراوح بين 160 إلى 225 دينار


الكواليت: سعر الكيلو القائم للأضحية يتراوح بين 4 إلى 4.5


الكواليت: يوجد لدينا فائض كبير في الأضاحي


التاج الإخباري _ حنين زبيده

قال رئيس جمعية مربي المواشي المهندس زعل الكواليت إنَّ الإقبال على شراء الأضاحي لهذا العام ضعيف جداً، متأملاً زيادة الإقبال قُبيل العيد.

وكشف الكواليت في حديث له مع التاج الإخباري، أن أسعار الأضاحي "البلدية" تتراوح بين 180 إلى 225 ديناراً للأضحية.

فيما يبلغ سعر الأضحية المستوردة "الرومانية" بين 160 إلى 200 دينار.

وبين أن سعر الكيلو القائم للأضحية البلدية يتراوح بين 4.25 و4.5 دينار، وللمستوردة "الرومانية" فيبلغ سعر الكيلو منها 4 دنانير، مشيراً إلى أن الوزن المتوسط للأضاحي يتراوح بين 40 إلى 50 كيلو.

وأوعز سبب عدم وجود اقبال على الشراء رغم إنخفاض أسعار الخراف البلدية، إلى تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين .

وأكد الكواليت في حديثه لـ"التاج" أن تصدير الخراف لن يؤثر على أعدادها في السوق المحلي، لافتاً إلى أن تأخر عودة التصدير ادى إلى وجود كميات كبيرة من الخراف لا يمكن تصديرها والتي تفيض عن حاجة السوق.

ونوه إلى وجود إمكانية لإنخفاض الأسعار أكثر مما هي عليه الآن إذ لم يزداد الطلب على شراء الاضاحي.

وفي ذات السياق لفت الكواليت إلى حجم الإنخفاض في أسعار الأضاحي مقارنةً بما كانت عليه العام الماضي إذا كان سعر الكيلو القائم من الأضاحي البلدي يتجاوز ال5 دنانير في حين انها تتراوح بين 4.25 إلى 4.5 دينار في هذا العام.

ويذكر أن وزارة الزراعة قالت في بيان صحفي سابق، إنّ عدد الخراف البلدية المتوفرة في الأسواق وصل 950,000 في حين أنّ العجول المستوردة من الخارج والمخصصة للسوق بلغ عددها، 37444 رأس عجل حي.

واشارت الوزارة إلى أن احتياجات السوق المحلي من الخراف البلدية تقدر ب (200) ألف رأس و من الأغنام المستوردة تقدر ب (250- 300) ألف رأس و العجول ( المحلي المستورد ) تقريبا (15-17) ألف رأس.

وبينت أنّ الكميات المتوفرة في السوق تزيد عن الاحتياج المحلي وتقارب الأسعار بين المستورد والمحلي ما سيشكل توازنا وتنوعاً واستقراراً في الأسعار حتى في حال وجود ارتفاع في الصادرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى