اخبار فلسطينعربي دولي

محلل إسرائيلي بارز: تل أبيب “لم تعُد تتحكم بمصيرها”.. وهذه خيارات الاحتلال للرد على “طوفان الأقصى”

التاج الإخباري – قال المحلل السياسي الإسرائيلي ميرون رابوبورت، إنَّ إسرائيل تدخل وضعاً لا تستطيع فيه التحكم في مصيرها، واصفاً أجهزة المخابرات الإسرائيلية بأنها في حالة صدمة من المفاجأة، متحدثاً عن خيرات الاحتلال للرد على  عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها كتائب القسام وفصائل فلسطينية، السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأضاف رابوبورت لموقع Middle East Eye البريطاني، السبت، أنَّ حجم المعارك التي تخوضها حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى مع إسرائيل لم يُشهد له مثيل منذ عام 1948، "عندما خرجت إسرائيل منتصرة من الحرب العربية الإسرائيلية والتطهير العرقي للفلسطينيين"، مشيراً إلى أنه حتى حرب الشرق الأوسط عام 1973- عندما شنت مصر هجوماً على إسرائيل قبل ما يقرب من 50 عاماً- لم تحقق هذا المستوى من المفاجأة.

رابوبورت وصف أجهزة المخابرات الإسرائيلية بأنها في حالة صدمة، والثقة الإسرائيلية بالجيش اهتزت حتى النخاع. وقُتِل 350 إسرائيلياً منذ بدء عملية "طوفان الأقصى"، بحسب سلطات الاحتلال.

فشل استخباراتي

وتابع رابوبورت: "في عام 1973، قاتلنا بجيش مُدرَّب. لكننا هنا، نتحدث عن أشخاص ليس لديهم سوى الكلاشينكوف. وهذا أمر لا يمكن تصوره. إنه فشل عسكري واستخباراتي وستستغرق إسرائيل وقتاً طويلاً للتعافي منه واستعادة ثقتها بنفسها".

قضت إسرائيل سنوات عديدة في العمل على تطوير شبكة متطورة ومُكلِّفة من البنية التحتية لمراقبة قطاع غزة وما حوله، والذي حاصرته منذ عام 2007.

وأشار رابوبورت إلى أنَّ وحدة استخبارات الجيش الإسرائيلي، المعروفة باسم الوحدة 8200، قادرة على معرفة أدق التفاصيل عن حياة الفلسطينيين، لكنها لم تتمكن من معرفة أنَّ بضع مئات، أو حتى آلاف، من المقاتلين ينظمون هجوماً معقداً وواسع النطاق.

المحلل السياسي الإسرائيلي قال أيضاً إنَّ تأثير الصور الذي أحدثه هذا الهجوم الفلسطيني- وضمن ذلك مقاتلون يتجولون في البلدات الإسرائيلية، ويقودون النساء والأطفال وكبار السن إلى الأَسر في غزة- سيكون عميقاً على الجمهور الإسرائيلي.

خيارات نتنياهو "مقيدة"

ومع ذلك، وفقاً للمحلل رابوبورت، فإنَّ خيارات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاستعادة السيطرة على السردية القائلة إنَّ إسرائيل تستطيع السيطرة على كل الأراضي الواقعة بين البحر المتوسط ​​ونهر الأردن، صارت الآن مُقيَّدة.

وتوقع رابوبورت أنَّ الرد الضمني للجيش الإسرائيلي سيكون سحق غزة، ويمكن لعدد الضحايا أن يرتفع بسهولة إلى الآلاف.

لكن من الناحية العسكرية، يرى رابوبورت أنه ليست هناك "أية أهمية" لشن هجوم جوي، لأنه لن يوقف حماس. إضافة إلى أنَّ المقاتلين الفلسطينيين أسروا ما يصل إلى 150 إسرائيلياً، والذين سيكونون في خطر إذا قررت إسرائيل شن قصف مكثف ضد الحركة الفلسطينية.

خيارات الاحتلال

وبدلاً من ذلك، لكي يتخذ الجيش الإسرائيلي خطوات ذات مغزى، فإنه سيضطر إلى التوغل على الأرض واحتلال جزء من غزة، أو كلها.

وأضاف: "ما يشكّل مزيداً من التعقيد هو أنه إذا أرسلت إسرائيل جيشها وحاولت احتلال غزة، فإنَّ ذلك سيعني مقتل عشرات الآلاف من سكان غزة وإشعال أزمة لاجئين مع فرار الناس من منازلهم".

وأوضح: "سيكون هناك أيضاً مئات من الإسرائيليين القتلى. وسيتمزق المجتمع الإسرائيلي ويواجه صعوبة بالغة في التعامل مع عدد كبير من الوفيات الإسرائيلية".

وقال رابوبورت إنَّ احتمال مقتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين في غزة، فضلاً عن أزمة اللاجئين، ينطوي على خطر إشعال حرب إقليمية على نطاق واسع، حرب قد تشمل حزب الله في لبنان، والفصائل الفلسطينية والمدنيين في الضفة الغربية المحتلة والقدس، وحتى سوريا والأردن.

"غزو قطاع غزة"

ويتلخص أحد الخيارات المتاحة أمام إسرائيل في اتباع نصيحة وزير ماليتها اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، الذي قال في شهر مايو/أيار، إنَّ بلاده لا بد أن تغزو قطاع غزة.

وقال سموتريتش للقناة 14 في ذلك الوقت: "من المحتمل أن يأتي الوقت للعودة إلى غزة، وتفكيك حماس وتجريد غزة من السلاح. وسننفذ هذا أيضاً وفقاً للمصالح والاعتبارات الأوسع لدولة إسرائيل".

وأشار رابوبورت إلى أنَّ الخيار الآخر هو الدخول في المفاوضات، كما حدث في عام 1973؛ موضحاً: "بعد حرب عام 1973، قال الإسرائيليون: لماذا كان علينا أن نتكبد كل هذه الخسائر؟ لماذا كان علينا خوض تلك الحرب؟ ولماذا كان علينا أن نتكبد مقتل 3000 شخص؟".

وأضاف: "إسرائيل تدخل وضعاً لم تعُد تستطيع فيه التحكم بمصيرها. فقد تراجعت ثقتها بنفسها لدرجة هائلة، وأبعاد الفشل العسكري شديدة. لقد فقد الجيش الثقة بنفسه، وفقد الجمهور الثقة بالجيش، وهذا سيؤثر تأثيراً كبيراً في أي قرار بشأن التعامل مع غزة".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى