عربي دولي

واشنطن تعلّق قسماً من مساعداتها لأديس أبابا

التاج الإخباري – أعلنت واشنطن ليلة امس الأربعاء، أنّها علّقت جزءاً من مساعداتها المالية لإثيوبيا، وذلك ردّاً على قرار أديس أبابا البدء بملء سدّ النهضة قبل التوصّل لاتّفاق مع مصر والسودان بشأن هذا المشروع الكهرومائي الضخم الذي تبنيه على النيل الأزرق.


وأعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فضل عدم ذكر اسمه في بيان، إنّه “بسبب قرار إثيوبيا أحادي الجانب ملء سدّ النهضة بدون اتّفاق مع مصر والسودان” فإنّ وزير الخارجية مايك بومبيو وبتوجيهات من الرئيس دونالد ترمب “قرّر تعليق جزء من المساعدات المخصّصة لأثيوبيا مؤقتاً”. وشدّد البيان على أنّ “الولايات المتّحدة تشعر بقلق متزايد إزاء عدم إحراز تقدّم في المفاوضات الرامية للتوصّل إلى اتّفاق ثلاثي حول ملء سدّ النهضة وإدارته بين أثيوبيا والسودان ومصر.


وسدّ النهضة الذي بدأت أديس أبابا ببنائه عام 2011 سيصبح عند إنجازه أكبر سدّ كهرومائي في إفريقيا، مع قدرة إنتاج بقوة ستة آلاف ميغاواط، لكنّ هذا المشروع الحيوي والذي أقيم بارتفاع 145 مترا، يثير توترات حادّة بينها وبين كلّ من السودان ومصر اللتين تتقاسمان مع إثيوبيا مياه النيل وتخشيان أن يحد السد من كمية المياه التي تصل إليهما.
وتعتبر أديس أبابا أن نهر النيل والذي يمر من أراضيها هو ملك لها.

المصدر (وكالات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى