أخبار الأردن

الرفاعي: كوتا المرأة ستنتهي خلال السنوات العشرة المقبلة

قانون الأحزاب الجديد سيعطي وجهًا مُغايرًا لمجالس النواب

التاج الإخباري – قال النائب الأول لرئيس مجلس الأعيان سمير الرفاعي ، إن العديد من الأحزاب صوبت أوضاعها بحيث تتسق مع تعديلات قانون الأحزاب ، مضيفًا أن قانون الأحزاب الجديد سيعطي وجهًا جديدًا للبرلمانات في الأردن .

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الوطني تحت رعاية نائب رئيس مجلس الأعيان  سمير الرفاعي  والمعنون بـ  “واقع المشاركة الحزبية للمرأة ، بعد عام على إقرار قانون الأحزاب 2022″، والذي ينفّذه مركز الحياة راصد بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى – لجنة التنمية المجتمعية .

وأكد أن الحكمة ليست في كثرة الأحزاب في الأردن ، وإنما الهدف ينبغي أن يقوم على برامجها ومدى قابلية تطبيقها خلال السنوات المقبلة .

وأضاف الرفاعي إن الاحتفال بيوم المرأة في الأردن أصبح بروتوكوليًا ، وكأنه أصبح مهمة مطلوبة لدى البعض لا أكثر .

وبيّن أن دور المرأة سيشهد منذ بداية العام الحالي ، نهضة بالتزامن مع إطلاق مراحل رؤية التحديث السياسي ، مشددًا على أهمية المساواة بين الرجل والمرأة على صعيد الأجور ، والذي جاء استجابة لمطالبات واسعة خلال السنوات الماضية .

وقال الرفاعي: ” المرأة في العالم العربي تعاني ، سواء على الصعيد السياسي أو المشاركة الاقتصادية ، أو مستوى الأجور ، بالإضافة إلى عدم دعم المرأة لدور المرأة على مختلف المستويات”.

وبين أن كوتا المرأة ستنتهي بحلول الأعوام العشر المقبلة ، بحيث يصبح لها دور قوي بالممارسة الحرة بالانتخابات .

وفي السياق ، قال الرفاعي ، إنه ينبغي تعزيز دور المرأة في الحياة الديمقراطية ، عبر تعزيز مشاركتها السياسية ودورها في الأحزاب .

من جهته ، قال مدير مركز راصد عامر بني عامر ، إن الأردن بحاجة لحماية دور المرأة السياسي والاقتصادي من خطاب الكراهية الموجهة ضدها .

وأضاف بني عامر، أنه مطلوب تعزيز دور المرأة سياسيًا ، بحيث لا يقتصر دورها على كوتا المرأة في الانتخابات .

وشدّد الرفاعي على أهمية تعزيز دور المرأة على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، لافتًا إلى أهمية مخرجات لجنة التحديث السياسي في تعزيز دور المرأة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى