أخبار الأردناهم الاخبار

ضبط أكثر من 86 ألف اعتداء على خطوط المياه منذ انطلاق حملة إحكام السيطرة على مصادر المياه

التاج الإخباري – ناقشت جلسة "الموارد المستدامة" إحدى أعمال ملتقى (عام على التحديث)، الذي تنظمه الحكومة بمناسبة مرور عام على إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي، الاستخدام الأمثل للموارد المستدامة.

وقال وزير المياه والري محمد النجار، خلال الجلسة، إن الوزارة عملت على تنفيذ إجراءات لحماية سد وادي شعيب من دخول الرسوبيات إلى بحيرة السد والبدء بتنفيذ البنية التحتية لإيصال الغاز الطبيعي لمديرية القويرة الصناعية في العقبة، وتدشين مشروع إعادة تأهيل محطة الزارة- ماعين لتزويد العاصمة بـ100 ألف متر مكعب من المياه، وتنفيذ استراتيجية تقليل الفاقد من المياه، وتخفيض كلفة الطاقة على قطاع المياه من خلال تشغيل مشروع طاقة الغاز الحيوي في محطة تنقية العقبة.

وأشار النجار إلى هدم 1458 بئرا مخالفة وضبط 86616 اعتداء على خطوط المياه منذ انطلاق حملة إحكام السيطرة على مصادر المياه عام 2013 حيث تم ضبط 5134 اعتداء على خطوط المياه خلال النصف الأول من العام الحالي.

وبيّن النجار في مجال الطاقة الخضراء تم تدشين سد الفيدان وادي عربة بطاقة تخزينية 5.3 مليون متر مكعب حيث يخزن السد حاليا نحو 2.1 مليون متر مكعب وتوقيع اتفاقية تنفيذ مشروع خط ناقل المياه المعالجة بين محطتي تنقية وسط إربد ومحطة وادي العرب للصرف الصحي.

وأعلن عزم الوزارة وضع خارطة طريق لشركة الكهرباء الوطنية وتعديل تعليمات حماية مصادر المياه وتنفيذ مشاريع كفاءة الطاقة والتوسع في خدمات الصرف الصحي ومعالجة المياه العادمة.

من جانبه تحدث رئيس مجلس مفوضي هيئة الطاقة زياد السعايدة عن أهمية استخدام الطاقة النظيفة حيث وصلت عام 2022 إلى 22%، مبينا أن مخرجات التحديث الاقتصادي أسفرت عن تطوير الشبكات إلى شبكات ذكية بعد الانتهاء من دراسة التخزين.

وأشار إلى أن نسبة تطوير الشبكات الذكية وتبديل العدادات وصلت إلى نسبة 26% ومن المتوقع أن تصل نهاية العام إلى 40%.

ومن جانب آخر تحدث مدير برنامج الطاقة والبيئة وتغير المناخ في بعثة الاتحاد الأوروبي عمر أبو عيد عن مفهوم التكامل بالقطاعات وفق التوجيهات الملكية ولجنة الاقتصاد الأخضر والتغير المناخي لدعم قطاع الزراعة والمياه، مشيرا إلى إطلاق استراتيجية 2020 -2030 بشأن الاستخدام الأمثل للطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والنقل الكهربائي.

وتحدث الرئيس الإقليمي لشركة (FFI) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا معتز قنديل عن أهمية استخدام الهيدروجين الأخضر الذي يعتبر من الطاقة النظيفة والمتجددة على مستوى العالم حيث من المتوقع أن يحل محل الوقود في الفترة المقبلة.

كما تحدث خبير أول الطاقة بالبنك الدولي محمد قمح، عن أهمية تنفيذ استراتيجية الطاقة والاستدامة المالية لتقليل تكاليف التشغيل والمحافظة على مصادر الإيرادات بدون أعباء اقتصادية، وخفض الفاقد الإداري والفني بما لا يؤثر على جودة الخدمة، إضافة إلى تقليل تكاليف إنتاج الكهرباء بأقل التكاليف وزيادة الإيرادات والتعاون بين الدول العربية بالربط الكهربائي.

بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى