أخبار الأردن

تقديم ما يزيد عن 50 مليون دينار قروض بلا فائدة في الإقراض الزراعي

التاج الإخباري – تعتزم وزارة الزراعة إطلاق برامج إرشادية واعدة ستبلغ أوجها بداية العام المقبل، يتخللها الانتقال نحو الإرشاد الإلكتروني بدلا من الإرشاد التقليدي، وفق أمين عام وزارة الزراعة محمد الحياري.

وقال الحياري إن الإرشاد الإلكتروني يتطلب تطبيقات وأنظمة إلكترونية ومراكز بحثية وتدريبا.

وأكملت وزارة الزراعة إنشاء وتجهيز 22 مركزا إرشاديا وتدريبيا؛ مما يتطلب تعيين كوادر كافية من مرشدين زراعيين يصل عددهم إلى نحو 300 مرشد زراعي مؤهلين بالخبرة، إضافة إلى الحاجة لأجهزة حديثة.

وسيكون هناك تطبيق وترتيب لجمع المزارعين كافة ضمن منظومة، لتبادل نقل الخبرات والبيانات والمعلومات والإحصائيات الزراعية التي تضمن عدم التضارب.

وأوضح الحياري أن كل مزارع في الأردن سيرتبط بمرشد زراعي، عبر منظومة الإرشاد، وهنا تبدأ عملية تكامل الخبرات وتزويده بكافة نتائج الابتكارات وأي تكنولوجيا وابتكار في تقنيات المياه أو الإنتاج أو وسائل الإنتاج الزراعي، وأيضا عبر منظومة مالية من خلال برامج ومؤسسة الإقراض.

وقال الحياري، إن المؤسسة قدمت ما يزيد عن 50 مليون دينار كقروض بدون فائدة منذ العام الماضي، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ المؤسسة والوزارة.

ورأى الحياري أن الأردن لا يعاني نقصا في الأراضي الزراعية، لكن التحدي الكبير يتعلق بتوافر كميات مياه كافية لتلك الأراضي.

وقال، إن الأردن لديه قرابة 90 مليون دونم، منها 80 مليون دونم دون المعدل المطري 200 ملم، مضيفاً: "نعتبر أن المناطق المطرية الجيدة هي التي تتجاوز 400 ملم سنويا، وهي لا تكاد تتجاوز 3 ملايين دونم …".

المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى