أخبار الأردناهم الاخبارتقارير التاج

خبير اقتصادي: على الحكومة التحرك سريعاً لتأمين استثمارات الأردنيين العائدين من السودان

خبير إقتصادي: خسائر السودان اليومية جراء الحرب تتجاوز نصف مليار دولار

 

خبير إقتصادي: ستتهاوى كامل المنظومة الاقتصادية بالسودان جرّاء الحرب في ظل مديونية تتجاوز 55 مليار دولار 

التاج الإخباري – غادة الخولي

قال الخبير الإقتصادي منير دية، اليوم الاثنين، إن تداعيات الحرب السودانية سيكون لها تأثيرات سلبية على الكثير من الدول العربية والإقليمية.

وشدد في حديثه مع "التاج الإخباري"، على وجوب التحرك الحكومي السريع لتأمين استثمارات الأردنيين العائدين من السودان ونقلها الى الأردن، وتسهيل كل الإجراءات، وتقديم جميع الإعفاءات اللازمة لكي يستطيعوا بناء استثماراتهم في وطنهم.

وتابع انه يجب على الحكومة تأمين الطلاب العائدين من هناك في الجامعات الأردنية؛ لإكمال دراستهم الجامعية بين أهلهم وفي وطنهم وتأمين ما يلزم لذلك.

وأكد أن تلك الحرب ستؤدي إلى ارتفاع التضخم ونقص في السلع وخاصة الغذائية، مشيراً إلى أن العديد من الدول تعتمد على السودان لتأمين مستلزماته من اللحوم والحبوب والذهب.

وأوضح أن السودان هو المصدر الرئيسي للصمغ العربي والذي يدخل في انتاج العديد من السلع وخاصة المشروبات الغازية .

وبيّن أن تأثيرات الحرب في السودان ستطال دول عديدة وخاصة أن حجم الصادرات والواردات للسودان تتجاوز 15 مليار دولار، مشيراً إلى أنه ستزيد من الأعباء المفروضة أصلاً على تلك الدول، وخاصة على مصر التي ستتأثر بشكل مباشر حيث تبلغ حجم التجارة بين البلدين اكثر ملياري دولار، وفق دية.

وذكر أن خسائر السودان اليومية جرّاء الحرب تتجاوز نصف مليار دولار، مضيفاً ان تراجع الناتج المحلي الإجمالي وتعطل برنامج الغذاء العالمي، وتأثر البنية التحتية وشلل في كافة المرافق سيؤدي الى تهاوى كامل المنظومة الاقتصادية في ظل مديونية تتجاوز 55 مليار دولار .

ولفت إلى أن أزمة السودان الشقيق قد تطول وسيكون لها تداعيات إنسانية واقتصادية عديدة، وستطال تلك التأثيرات السلبية العديد من الدول، وعلينا التحوط واتخاذ كل ما يلزم لمواجهة تلك التداعيات المباشرة و غير المباشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى