أخبار الأردن

“تجارة الأردن” تفتتح حاضنة للأعمال

“تجارة الأردن” تفتتح حاضنة للأعمال

التاج الإخباري –افتتحت غرفة تجارة الأردن، مكتب حاضنة للأعمال، بهدف التواصل مع الشركات الصغيرة والمتوسطة ودعم بيئة الأعمال.

ويأتي الدعم من خلال تحسين الأطر التنظيمية المعيارية، والنقل التكنولوجي التجاري، وقدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تحديد احتياجات الابتكار محلياً، من خلال إنشاء نافذة واحدة للابتكار، وإقامة فعاليات لتعزيز التعاون التكنولوجي بين الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتحقق من المبادرات والهياكل القائمة للمشروع لضمان استدامة نظام المعلومات والاتصالات، واستدامة نظام العمل من خلال التدريب.

ويعد المكتب جزءًا من مشروع “مية وطاقة” ضمن إطار البرنامج الإقليمي متعدد الأطراف للتعاون عبر الحدود لدول حوض المتوسط، التابع للاتحاد الأوروبي.

وقالت الغرفة في بيان، اليوم الأحد، إنها تسعى للتحول نحو الطاقة البديلة والمستدامة، لذا وقعت على اتفاقية شراكة للانضمام للمشروع، بجانب جهات عدة من اليونان ومصر ولبنان وإسبانيا وإيطاليا.

وفي إطار الاتفاقية، اختار المشروع مبنى غرفة تجارة العقبة للاستفادة من مشروع إنتاج طاقة للتبريد، تعتمد على تبريد المياه من خلال مبردات، لخفض درجة حرارة الماء في المبردات التي تضخ الهواء البارد، نظراً لارتفاع فترات السطوع الشمسي ووجود البنية التحتية اللازمة، ممار يساهم في استبدال مصادر الطاقة الكهربائية جزئياً وتخفيض قيمة الفاتورة.

ونفذت الغرفة في ضمن إطار البرنامج، وبالتعاون مع عدد من الشركاء، دراسة استقصائية ومسحاً للسوق المحلية، لتقييم خدمات كفاءة الموارد في قطاع الطاقة المستدامة، وعقدت برنامجاً تدريبياً لتدريب المدربين في القطاع، للتعريف بالتكنولوجيات المستخدمة في مشروع إنتاج الطاقة للتبريد، إذ يعد الاعتماد على الطاقة المتجددة، سمة عالمية ومجالا للتعاون الدولي وتبادل الخبرات.

ولفتت الغرفة إلى أهمية مواصلة تحفيز النشاط الاقتصادي والمساعدة في خفض تكاليف التشغيل في القطاع التجاري، بما ينعكس على أسعار الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأكدت ضرورة توجه شركات ومؤسسات القطاع التجاري، نحو الطاقة المتجددة والمستدامة، لخفض تكاليف التشغيل، واعتماد مشاريع الطاقة المتجددة كبديل عن مصادر الطاقة التقليدية.

وأشارت الغرفة إلى توقيعها عدة اتفاقيات لتنفيذ مشروع تركيب نظام التبريد بالطاقة الشمسية، والإشراف على تنفيذه مع الجمعية العلمية الملكية عبر المركز الوطني لبحوث الطاقة.

وحضر افتتاح المكتب، النائب الأول لرئيس غرفة تجارة الأردن، جمال الرفاعي، والنائب الثاني للرئيس، فراس سلطان، وممثل قطاع الكهرباء والإلكترونيات في الغرفة، حاتم الزعبي، ورئيس جمعية الشركات العاملة في الطاقة، الدكتور محمد الددو، ومنسق المكتب الإقليمي لدول شرق المتوسط لبرنامج التعاون عبر الحدود، الدكتور عصمت كرادشة، والمهندس المنفذ للمشروع من شركة التالية للطاقة المتجددة، علي الطراونة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى