منوعات

غوغل يحتفي بذكرى ميلاد فنّان “المنمنمات” الجزائري محمد راسم

التاج الإخباري – احتفى محرك البحث الإلكتروني “غوغل”، الخميس، بالذكرى 125 لميلاد الرسّام الجزائري الراحل محمد راسم، الذي يعد من مؤسسي فنّ المنمنمات التشكيلي في الجزائر.

ووضع “غوغل” على واجهته الرئيسية للبحث “دودل”، لوحةً فنيةً مزخرفةً على طريقة فن المنمنمات تتوسطها صورة للفنان الراحل وهو ممسك بريشته.

وذكر غوغل في بيان توضيحي، إن راسم يُعتبر من أوائل الرسامين في الجزائر، إذ قام بدمج تقنيات الرسم التقليدية الفارسية والمغولية لإعادة إحياء العادات الثقافية المغاربية، واستعادة تعريف المنظور العالمي للعالم العربي من خلال الفن.

وولد راسم في عام 1896، لعائلة من الحرفيين المتميزين في الجزائر العاصمة، وبدأ العمل في سن الـ14، عبر نسخ تصاميم السجاد والمطرزات والزخارف النحاسية والمنحوتات الخشبية.

وفي عام 1914، التقى راسم بالرسام المستشرق الفرنسي نصر الدين دينيه، الذي كلفه لاحقاً بتزيين أحد كتبه برسوم منمنمات توضيحية أصلية. وعلى مدى العقود الماضية، واصل راسم التعبير عن موهبته من خلال المنمنمات النابضة بالحياة.

ولوحة “الرايس”، التي رسمها عام 1931 لقبطان جزائري من القرن الـ17، تُعد مثالاً على فن راسم الذي ساعد في إحياء الفن التشكيلي الجزائري، والذي كان له دور فعال في حركة استقلال الجزائر عن الاستعمار الفرنسي.

وتم لاحقاً الاعتراف بمساهمات راسم في الفن، بما في ذلك ريادته للمدرسة الجزائرية لفن المنمنمات على المستوى الوطني في عام 1933، عندما أصبح أول جزائري يفوز بالجائزة الفنية الكبرى للجزائر.

واليوم، يتم عرض الكثير من مقتنيات راسم الشخصية في متحف الفنون الجميلة في الجزائر العاصمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى