سياحة و سفر

لمحة عن 5 متاحف شهيرة تعكس فن الخط العربي بصورة جذابة

التاج الإخباري- تعتبر العربية من اللغات الأقدم في العالم ويعود أصلها إلى اللغات السامية، وقد سُميت لغة الضاد نظراً لكونها اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف “الضاد”. وفي مناسبة اليوم العالمي للغة العربية، الذي يُصادف في 18 ديسمبر من كل عام.

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية


يتيح متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، الذي يقع على طول الواجهة البحرية في سوق مثير للإعجاب، للزائر التعمق في جذور الثقافة العربية والإسلامية. ومع المعروضات الممتدة على طابقين، يتعرف الزوار على المصنوعات اليدوية والمنسوجات… تعرض صالات العرض الموجودة في الطابق الأرضي زوايا مختلفة للعقيدة الإسلامية، تعرض صالات العرض في الطابق العلوي جدولًا زمنيًا يمتد لـ 1400 عام من الفنون والمصنوعات اليدوية للثقافة الإسلامية. تشمل المعروضات في الطابق العلوي الأعمال الخشبية والسيراميك والطين والزجاج والفخار والمجوهرات والمنسوجات والمشغولات اليدوية المرصعة بالفضة والذهب والنحاس. تعد مجموعة العملات المعدنية المكونة من دنانير ودراهم فضية من العصرين العباسي والأموي بالإضافة إلى فسيفساء الأبراج الموجودة أسفل القبة المركزية من بين المعالم الرئيسة للمتحف.

متحف الشارقة للخط

لقطة لداخل متحف الشارقة للخط


افتتح متحف الشارقة للخط أبوابه لأول مرة في 12 يونيو 2002.  انطلق في رحلة إلى عالم الإبداع والروعة في متحف الشارقة للخط الواقع في قلب الشارقة. هنا، يمكنك اكتشاف تطور الخط العربي عبر الزمن، كما تستمتع بالأعمال الفنية التي تحتوي على نصوص وحروف وأشكال خطية مذهلة. يعرض المتحف لوحات فنية مميزة لفنانين وخطاطين محليين وعالميين. ويقيم المتحف العديد من المعارض في محاولة لاحتضان جمال الخط العربي، وزيادة الوعي العام بأهمية الحفاظ على هذا الإرث الحضاري. تسلط الأعمال الفنية المعروضة هنا الضوء على المواهب الرائعة للفنانين والخطاطين المحليين والدوليين. وتحمل لوحاتهم، التي تم إنشاؤها بدقة، معاني عميقة وخلفية تاريخية قيمة.

متحف الفن الإسلامي

متحف الفن الإسلامي بالدوحة


يعتبر المبنى بحد ذاته أعجوبة معمارية صممها المهندس المعماري الحائز على جائزة بريتزكر آي إم بي. يحتوي المتحف على أربعة طوابق للمعارض الدائمة والمؤقتة، ومحل لبيع الهدايا، ومقهى ومطعم> كما أنه موطن لمكتبة تراثية تضم مجموعة تصل إلى 21 ألف كتاب منها 2000 طبعة نادرة باللغتين العربية والإنجليزية.
ويستضيف المتحف مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية على مدار العام، بما في ذلك العروض التي تقدمها أوركسترا قطر الفلهارمونية، وعروض الأفلام، ودروس الفن والخط للمجتمع. تطل حديقة MIA الخضراء بجوار المتحف على بحر العرب، وتعد مكانًا مفضلاً للنزهات العائلية أو المشي أو الجري أو دروس اليوغا في الهواء الطلق.

متحف المستقبل

متحف المستقبل


يعد متحف المستقبل أحد أشهر معالم دبي، أسسته مؤسسة دبي للمستقبل وتم إطلاقه في 22 فبراير 2022. يُطلق عليه اسم “المتحف الحي”، فهو يضم عناصر من المعارض التقليدية والمسرح الغامر والمعالم السياحية، حتى يتمكن الزوار من النظر إلى ما هو أبعد من الحاضر ونحو إمكانيات المستقبل اللامحدودة. ومن خلال تعزيز الحركة الفكرية العالمية، فهو أيضًا المقر الرئيس لمبادرة “العقول العربية العظيمة” في المدينة والتي تهدف إلى تحديد 1000 موهبة عربية استثنائية في المجالات الرئيسة.
تم تصميم كل طابق في المتحف ليكون بمثابة مجموعة أفلام تفاعلية واسعة النطاق، تم إحياءها من قبل رواة القصص الخبراء والتقنيين والفنانين المبدعين. تشمل المواضيع التي يتم التركيز عليها مستقبل السفر إلى الفضاء والمعيشة وتغير المناخ والبيئة والصحة والعافية. وبصرف النظر عن الابتكارات الرائدة، هناك أيضًا ورش عمل خاصة ومحادثات من أعظم العقول في العالم. يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و10 سنوات الاستمتاع بتجربة العالم المفتوح في بيئة أبطال المستقبل، وهي منطقة مخصصة مصممة لتشجيع الصغار على استغلال إمكاناتهم. يجب على الضيوف أيضًا التوقف عند منصة المشاهدة في الطابق الثاني – التي تقع داخل “فراغ” المتحف، وتوفر تجربة قريبة للقشرة الداخلية الناعمة للواجهة، إلى جانب المناظر البانورامية للمركز الحضري سريع الخطى في دبي.

متحف الفن الإسلامي بالقاهرة

متحف الفن الإسلامي بالقاهرة


يعتبر متحف الفن الإسلامي بالقاهرة أكبر متحف متخصص في الفن الإسلامي في العالم، حيث يضم أكثر من 100000 قطعة أثرية تغطي جميع فروع الفن الإسلامي من فترات التاريخ الإسلامي المختلفة. وتتميز مجموعته بالاتساع والعمق من حيث الكمية والنوعية في التغطية، مما جعله منارة للفن والحضارة الإسلامية عبر تاريخها. تجذب مجموعة المتحف الغنية من المخطوطات والتحف المرتبطة بمجالات مثل الطب والجراحة والبستنة والأدوات الفلكية مثل الأسطرلاب والبوصلات والكرات الجغرافية، الزائرين. وفي مجال الحياة اليومية، تشتمل المجموعة على أواني معدنية وزجاجية وخزفية، بالإضافة إلى المجوهرات والأسلحة والأشياء الخشبية والعاجية والمنسوجات والسجاد وغيرها… كما يضم المتحف بعض القطع النادرة جدًا والفريدة من نوعها التي تظهر بوضوح المستوى من التميز والدقة التي بلغها الحرفيون المسلمون في صنعتهم. كل هذا جعل من متحف الفن الإسلامي قبلة للزوار البارزين مثل الملوك ورؤساء الدول منذ يوم افتتاحه. في الفترة الأخيرة، زاد المتحف عدد القطع الأثرية المعروضة بشكل ملحوظ من أجل خدمة سبب وجوده مع استخدام أحدث التقنيات التفسيرية لتحقيق أقصى قدر من تجربة استمتاع الزوار وتقديرهم لأهمية المتحف. ومن أبرز ما يميز المتحف مجموعة الخط الإسلامي. يحتل فن الكتابة الجميلة مكانة خاصة في الثقافة الإسلامية، حيث يخدم الأغراض العملية والفنية. تعرض مجموعة المتحف مجموعة واسعة من أنماط الخط التي تمثل فترات ومناطق مختلفة من العالم الإسلامي.

سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى