رياضة

كولومبيا تسحق بنما بخماسية نضيفة وتصعد لنصف نهائي كوبا أمريكا

التاج الإخباري – سجل النجم المخضرم خاميس رورديجيز هدفا وصنع هدفين، ليقود منتخب كولومبيا للتأهل للدور قبل النهائي في بطولة كأس أمريكا الجنوبية، المقامة حاليا في الولايات المتحدة.

وحقق منتخب كولومبيا انتصارا كاسحا 5 / صفر، على بنما، مساء أمس السبت بالتوقيت المحلي (صباح اليوم الأحد بتوقيت جرينتش) في دور الثمانية للبطولة على ملعب (ستايت فارم) بمدينة جلانديل.

وحسم منتخب كولومبيا الأمور عمليا من الشوط الأول، الذي شهد إحرازه 3 أهداف، حيث افتتح لاعبه جون كوردوبا التسجيل مبكرا في الدقيقة الثامنة بتمريرة حاسمة من خاميس، الذي أضاف الهدف الثاني في الدقيقة 14 من ركلة جزاء.

وواصل خاميس إبداعه بعدما صنع الهدف الثالث، الذي حمل توقيع لويس دياز في الدقيقة 41، فيما تكفل ريتشارد ريوس، بتسجيل الهدف الرابع في الدقيقة 70.

واختتم ميخيل بورخا مهرجان الأهداف الكولومبية بتسجيله الهدف الخامس في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني، من ركلة جزاء.

وبذلك، حجز منتخب كولومبيا، الذي يتواجد في المركز ال12 عالميا في التصنيف الأخير للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مقعده في قبل نهائي كوبا أمريكا للمرة الثالثة خلال النسخ الأربع الأخيرة.

وضرب المنتخب الكولومبي موعدا ناريا في الدور قبل النهائي مع أوروجواي التي أطاحت بالبرازيل من ربع النهائي.

ويعد هذا هو الفوز ال11 لمنتخب كولومبيا في تاريخ مواجهاته مع نظيره البنمي، الذي حقق 4 انتصارات فقط، خلال 15 مباراة أقيمت بين المنتخبين بجميع البطولات.

وحافظ منتخب كولومبيا على سجله الرائع الخالي من الهزائم منذ تولي مديره الفني الأرجنتيني نيستور لورينزو المسؤولية في يوليو/ تموز 2022، للمباراة ال24 على التوالي، بواقع 18 فوزا و6 تعادلات في مختلف المسابقات.

في المقابل، أخفق منتخب بنما، الذي ينتمي لاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف) في أن يصبح ثاني فريق من هذا الاتحاد القاري يبلغ المربع الذهبي في كوبا أمريكا 2024، بعد منتخب كندا، الوافد الجديد للمسابقة، الذي صعد للدور قبل النهائي ليلاقي منتخب الأرجنتين (حامل اللقب)، وذلك عقب فوزه بركلات الترجيح على منتخب فنزويلا بدور الثمانية.

وكان منتخب كولومبيا صعد للأدوار الإقصائية في البطولة التي توج بها عام 2001، بعدما تصدر ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط، عقب فوزه 2 / 1 على باراجواي، و5 / صفر على كوستاريكا، فيما تعادل 1 / 1 مع منتخب البرازيل.

من جانبه، تأهل منتخب بنما لمرحلة خروج المغلوب للمرة الأولى في البطولة، بعد حلوله ثانيا في ترتيب المجموعة الثالثة، حيث خسر 1 / 3 أمام أوروجواي، لكنه انتصر 2 / 1 على الولايات المتحدة، و3 / 1 على بوليفيا، علما بأنه ودع المسابقة من مرحلة المجموعات في مشاركته الوحيدة بالمسابقة عام 2016، التي أقيمت على الأراضي الأمريكية أيضا.

وبدأت المباراة بهجوم من جانب منتخب كولومبيا، الذي افتتح التسجيل مبكرا عن طريق جون كوردوبا، الذي تابع ركلة ركنية نفذها خاميس من الناحية اليسرى، ليسدد ضربة رأس، واضعا الكرة على يمين أورلاندو موسكيرا، حارس مرمى بنما.

واستغل منتخب كولومبيا حالة الارتباك التي طغت على أداء دفاع بنما، بعدما حصل على ركلة جزاء، عقب تعرض جون أرياس للإعاقة من جانب موسكيرا داخل منطقة الجزاء.

ونفذ خاميس الركلة بنجاح، بعدما وضع الكرة في الزاوية اليسرى العليا لمرمى موسكيرا، الذي ارتمى في الجهة المقابلة، محرزا الهدف الثاني لكولومبيا في الدقيقة 14.

ورغم محاولات منتخب بنما لتقليص الفارق والعودة للقاء، أضاف المنتخب الكولومبي الهدف الثالث عبر نجمه لويس دياز في الدقيقة 41.

وتابع دياز ركلة حرة مباشرة نفذها خاميس سريعا، حيث أرسل تمريرة أمامية لنجم ليفربول الإنجليزي، الذي وجد نفسه منفردا بموسكيرا، الذي تقدم من مرماه لملاقاته، ليسدد الكرة ساقطة (لوب) خلف الحارس البنمي، وتسكن الشباك.

واستمر منتخب كولومبيا في فرض سيطرته على مجريات اللقاء، ليضيف الهدف الرابع في الدقيقة 70 من خلال ريتشارد ريوس، الذي تهيأت أمامه الكرة ليسددها دون رقابة من خارج المنطقة، ويضعها زاحفة على يمين موسكيرا، الذي حاول التصدي لها دون جدوى، لتحتضن الشباك.

وفي ظل حالة الاستسلام للخسارة التي انتابت لاعبي بنما، حصل منتخب كولومبيا على ركلة جزاء، بعدما تعرض خوزيه كوردوبا للعرقلة داخل منطقة جزاء بنما من جانب سانتياجو أرياس.

ونفذ ميخيل بورخا الركلة بنجاح، بعدما سدد الكرة قوية على يسار حارس منتخب بنما، الذي ارتمى في الجهة المقابلة، مسجلا الهدف الخامس لكولومبيا في الدقيقة الخامسة من الوقت الضائع، وينتهي اللقاء بفوز مستحق لرفاق خاميس رودريجيز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى