اهم الاخبارخبر عاجلرياضة

إسبانيا تُقصي ألمانيا وتصعد إلى نصف نهائي بطولة أمم أوروبا

التاج الإخباري – صعد المنتخب الإسباني إلى نصف نهائي بطولة أمم أوروبا يورو 2024، عقب تغلبه بعد التمديد بهدفين مقابل هدف على نظيره المنتخب الألماني صاحب الأرض الجمعة في افتتاح مواجهات الدور ربع النهائي.

أقيمت المباراة في مدينة شتوتغارت، وافتتح داني أولمو التسجيل للمنتخب الإسباني في الدقيقة 51، وأدرك فلوريان فيرتز التعادل للمنتخب الألماني في الدقيقة، وفي الدقيقة 119 تمكن ميكيل ميرينو من تسجيل هدف الفوز الإسباني.

وشهدت المباراة انطلاقة ساخنة حيث أطلق بيدري تسديدة أرضية زاحفة قبل مرور الدقيقة الثامنة أمسكها بثبات ماونيل نوير حارس مرمى منتخب ألمانيا.

وحدث تحول هام في اللقاء تحديداً في الدقيقة 8 عندما تدخل توني كروس لاعب المانشافت بقوة على بيدري نجم المنتخب الإسباني ما أدى لإصابة لاعب برشلونة فودع اللقاء مبكراً جداً وحل بدلاً منه داني أولمو.

وظهر جلياً دور أولمو الهام على الصعيد الهجومي ففي الدقيقة 14 استلم لاعب المنتخب الإسباني الكرة وحاول المرور إلا أن أنطونيو روديغر مدافع المانشافت ارتكب خطأ على حدود منطقة الجزاء انبرى لها لامين يامال إلا أنها ذهبت إلى خارج الملعب.

وحصل روديغر على بطاقة صفراء ليغيب بذلك على المواجهة القادمة إذا استمرت ألمانيا في البطولة نظرا لتراكم البطاقات. 

وتواصلت هجمات المنتخبين على المرميين إلا أن تألق الحارسين نوير وأوناي سيمون حال دون تسجيل أي هدف في النصف ساعة الأولى من اللقاء.

وفي الدقيقة 36 سدد مهاجم المنتخب الألماني كاي هافيرتز كرة مباغتة ذهبت في سد حارس إسبانيا سيمون ورد نوير بتصدي رائع لكرة صاروخية من أولمو في الدقيقة 39.

ومع غياب الفرص الحقيقية على المرميين، انتهى الشوط الأول بين إسبانيا وألمانيا على وقع التعادل السلبي بدون أهداف.

وعكس سابقه انطلق الشوط الثاني من المواجهة الكبرى بشكل مثير جداً عندما مرر لامين يامال في الدقيقة 47، كرة رائعة إلى موراتا قاد المنتخب الإسباني استلمها في مواجهة المرمى مباشرة إلا أنه سدد الكرة بغرابة فوق العارضة لتضيع على إسبانيا أخطر فرص اللقاء إلى الآن.

وفي الدقيقة 51 كان الجميع على موعد مع هدف السبق الإسباني في المباراة عندما عمل لامين يامال بشكل رائع مجدداً من الجانب الأيمن ثم مرر كرة متميزة إلى داني أولمو الذي سددها من داخل منطقة الجزاء بشكل مباشر لتسكن الشباك. 

وشدد المنتخب الألماني بحثاً عن تسجيل هدف التعادل وإنقاذ وضعيتهم في المباراة، شهدت الدقيقة 69 أهم الفرص الألمانية عندما أطلق روبرت أندريخ كرة صاروخية من خارج منطقة الجزاء تصدى لها بشكل رائع سيمون.

رويداً رويداً أصبح المنتخب الألماني هو الأكثر سيطرة واستحواذا على الكرة فيما انكمش تماماً منتخب “لاروخا” لتأمين مرماه.

وفي الدقيقة 77 كان الجميع على موعد مع أخطر الفرص الألمانية عندما مرر فيرتز كرة عرضية انقض عليها فولكروغ وسددها مباشرة ارتدت من القائم.

ورفض هافيرتز هدية إسبانية لا ترد عندما انقض على تمريرة للدفاع الإسباني وانفرد تماماً بالحارس أوناي سيمون المتقدم خارج مرماه إلى أنه سددها فوق العارضة في الدقيقة 82.

وأخيراً أدرك المنتخب الألماني التعادل في الدقيقة 89 ليتنفس أصحاب الأرض وجماهيرهم الصعداء، وذلك عندما ارتقى كيميتش لكرة عرضية وأعادها إلى فيرتز الذي سددها مباشرة فسكنت الشباك معلنة هدف التعادل وسط فرحة ألمانية لا تصدق.

وفي الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدلاً من ضائع كاد المهاجم توماس مولر أن يحرز هدف الفوز القاتل لألمانيا إلا أن كرته ذهبت بجوار القائم الأيسر لسيمون، لتذهب المباراة إلى الوقت الإضافي.

وسيطر المنتخب الألماني على زمام الأمور في الشوط الإضافي الأول وكان هو الأخطر فيما تراجع المنتخب الإسباني عقب صدمة تلقي هدف التعادل في الدقائق الأخيرة من اللقاء.

وفي الدقيقة 103 كان الظهور الأول لإسبانيا في الوقت الإضافي عندما سدد البديل أويارزابال كرة أرضية زاحفة مرت بجوار القائم الألماني، ورد فيرتز في الدقيقة 105+1 بتسديدة رائعة ذهبت بجوار القائم الايسر لمرمى الحارس سيمون.

ومع بداية الشوط الإضافي الثاني طالب الألمان بركلة جزاء بعد أن اصطدمت الكرة بيد كوكوريا داخل منطقة الجزاء، إلا أن حكم اللقاء الإنجليزي أنتوني تايلور أمر باستكمال اللعب.

واقترب تماماً المنتخب الإسباني من حسم اللقاء لصالحه مع دخوله في دقائقه الأخيرة ففي الدقيقة 117 رفع كيميتش كرة متقنة على راس فولكروغ فانقض عليها الأخير براسه من الوضع طائراً إلا أن الرائع سيمون تصدى لها بمهارة في أجمل لقطات المباراة.

وكان الرد الإسباني حاسماً ومثيراً ففي الدقيقة 119 ارتقى لاعب الوسط الإسباني البديل ميكيل ميرينو لكرة عرضية وسددها براسه محرزاً الهدف الثاني لإسبانيا.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى