أخبار الأردناهم الاخبارخبر عاجل

أبو نجمة: ٤٥٠ الف متعطل عن العمل ولا خطط للحل

التاج الإخباري – عدي صافي رهف الجراح

قال رئيس مركز بيت العمال حمادة أبو نجمة إن المسؤول عن مشكلة البطالة في الأردن هي الحكومة ومنها وزارة العمل والوزارات الإقتصادية بشكل خاص؛ بحكم أنها معنيّة بموضوع البطالة لا سيما وزارة التخطيط ووزارة الصناعة والتجارة.

وأوضح أبو نجمة في حديث له مع التاج الإخباري إلى أن برامج الحكومة قد يكون جزء منها يهتم بالجانب الإقتصادي وهذا يفيد بموضوع البطالة والحد منها لكنه لا يكفي؛ لأن الخطط الإقتصادية هدفها الأول تشجيع الإستثمار مع ضرورة أن يؤدي إلى استحداث فرص عمل مناسبة للأردنيين.

وبيّن أن الخطط الإقتصادية غير المخطط لها تحول دون استفادة العمّال الأردنيين من الإستثمارات وذهاب تلك الفرص للعمالة الوافدة.

وأكد أن المملكة بحاجه إلى خطط حكومية خاصة للحد من مشكلة البطالة وليس فقط خطط اقتصادية لأن الحد من البطالة يحتاج إلى خطط تتعلق بالإقتصاد وتشجيع الإستثمار ، مع الإستعانة بوزارة التعليم العالي وحصر التخصصات الراكدة والمشبعة.

وبين ابو نجمة أننا بحاجة الى خطط تتعلق بتحسين بيئة العمل وتوفير فرص تدريب مهني مع التشجيع عليه؛ موضحًا أنّ هذه القضايا مجتمعة تعمل على الحد من البطالة وليس فقط الجزء الخاص بالإقتصاد والإستثمار.

وأشار إلى عدم وجود برامج حكومية واضحة حتى الآن تحاكي مشكلة البطالة أو تضع حلول لها بشكل مباشر وفعلي، لا بل الإجراءات التي تتم حاليًا عكس ما هو مأمول منه.

وقال أبو نجمه إن فكرة إلغاء وزارة العمل في خطة تطوير القطاع العام لن تساعد في الحد من موضوع البطالة بل ستفاقمها؛ بسبب العمل على تغييب الوزارة المعنيّة وإذا ما تم تنفيذها سنشهد تراجع في الإجراءات وعدم تحسّن نسب البطالة في الأردن.

ومن جانبه وجّه أبو نجمة من خلال التاج  عدة نصائح للحكومة منها ضرورة وجود خطة وطنية خاصة للبطالة يُطلق عليها خطة طوارئ للظروف الخاصة تشارك فيها جميع المؤسسات الرسمية بالتعاون مع القطاع الخاص المعني الأساسي بتوفير فرص عمل.

وأشار إلى جود 450 الف شخص متعطل عن العمل وأن نسبة البطالة بلغت حوالي 23‎%‎ وهي أرقام غير مسبوقة في تاريخ المملكة، مؤكداً أنه في حال عدم وضع الحكومة خطة واضحة المعالم، ستبقى معدلات البطالة مرتفعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى