عربي دولي

إضراب لموظفي أونروا في قطاع غزة والوكالة تشير لمئات الوظائف الجديدة في القطاع الصحي

التاج الإخباري – عمّ إضراب شامل يوم الاثنين، جميع مرافق وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) في قطاع غزة؛ بسبب مطالب وظيفية ومالية للعاملين فيها.

وقال مستشار الوكالة عدنان أبو حسنة إن القطاع الصحي في غزة سيشهد خلقا لمئات الوظائف، وعمليات توظيف تشمل العاملين بالدوام الجزئي.

ومنذ ساعات صباح الاثنين، أغلقت مرافق أونروا المختلفة في قطاع غزة، أبوابها في إطار خطوات التصعيد من اتحاد الموظفين العرب؛ احتجاجًا على عدم تلبية الوكالة الأُممية لمطالبهم و"مساسها بأمنهم الوظيفي".

وأوضح رئيس اتحاد الموظفين العرب في "أونروا" في غزة أمير المسحال أن الإضراب جاء نتيجة لعدم التزام إدارة الوكالة ببعض الاتفاقيات، وعدم وجود خارطة طريق واضحة، وهذا ما دفع الاتحاد لإكمال إجراءاته التصعيدية التي بدأها منذ الشهرين الماضيين.

وقال المسحال، إن موظفي الوكالة في غزة لا يسعون لتضييق الخدمات المقدمة للاجئين؛ بل تحقيق طلبات عادلة لهم، محذرًا من إجراءات تصعيدية ومسيرة احتجاج كبيرة إذا وصل الأمر لطريق مسدود مع إدارة الوكالة المحلية.

أبو حسنة تحدث عن احتياجات طبيعية لاتحاد الموظفين تتعلق بتوظيف مدرسين وعمال وموظفين في القطاع الصحي، وقال، إن أمورا سيستجاب لها.

لكن أبو حسنة أشار إلى أن الأمر يتعلق بعملية التمويل في ظل تعرض الوكالة للتغيرات السياسية، وقال، إن القضية الفلسطينية لم تعد أولوية على أجندة المجتمع الدولي؛ الأمر الذي ينعكس على قضية اللاجئين وعلى الدعم المقدم لأونروا.

وكان مدير عمليات الأونروا بقطاع غزة، توماس وايت قد دعا اتحاد الموظفين لاستمرار الحوار للتوصل لحل لمختلف القضايا.

المملكة + بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى