رياضة

5 بطولات مقترحة أثارت الجدل.. وأبرزها دوري السوبر الأوروبي

التاج الإخباري – أيام قليلة تفصلنا عن نهاية العام الحالي 2021، الذي شهد أحداثا رياضية مثيرة وبارزة في مختلف أنحاء العالم.

ومن بين الأحداث الرياضية المثيرة في 2021 ظهور مقترحات لاستحداث بطولات كروية جديدة، أحدثت ضجة كبيرة.

ويستعرض هذا التقرير 5 بطولات مقترحه أثارت جدلاً واسعًا في الأوساط الكروية.

دوري السوبر الأوروبي

شهدت الكرة الأوروبية زلزالا بظهور فكرة دوري السوبر الأوروبي (السوبر ليج) إلى النور، وهي البطولة التي أعلن بها 12 ناديا من كبار القارة العجوز تحديهم للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، في أبريل/ نيسان الماضي.

وأعلنت الأندية الـ12 تأسيس بطولة جديدة بتمويل ضخم بعيدا عن مظلة اليويفا، وهي ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد من إسبانيا، وميلان وإنتر ويوفنتوس من إيطاليا، ومانشستر سيتي ويونايتد وليفربول وتشيلسي وتوتنهام وأرسنال، السداسي الكبير بالدوري الإنجليزي.

وتحت وطأة الضغوط الجماهير والسياسية بجانب تلويح اليويفا بعقوبات قاسية، انسحبت 9 أندية من البطولة، وتبقى فقط الثلاثي ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، حيث رفضت الأندية الثلاثة التخلي عن الفكرة، خاصة أن كل الأندية المؤسسة وقعت عقودا بشروط جزائية ضخمة مع الجهة الممولة للمشروع.

والجدير بالذكر أن الأندية الثلاثة المتمردة حصلت على عدة أحكام قضائية تدعم موقفها وتحميها من العقوبات، غير أن البطولة لم تشهد تقدما أو عودة للمنسحبين حتى الآن.

دوري السوبر الأفريقي

وعلى الرغم من موقف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الداعم لنظيره الأوروبي في أزمة “السوبر ليج”، فإن الاتحاد الدولي اتخذ موقفا مغايرا فيما يتعلق بمقترح إقامة دوري السوبر الأفريقي.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” أعلن قبل فترة عن إطلاق مسابقة دوري السوبر في القارة السمراء، وهي تبدو قريبة الشبه بنظيرتها الأوروبية، حيث يختلف نظامها عن دوري أبطال أفريقيا، وتشارك فيها الأندية الكبيرة بالقارة.

لكن يكمن الاختلاف بين المسابقتين أن دوري السوبر الأوروبي يتم تنظيمه بمعرفة الأندية نفسها بعيدا عن الاتحاد القاري، فيما سيتولى الكاف تنظيم المسابقة الأفريقية بنفسه.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلن الكاف أن بطولة دوري السوبر الأفريقي ستقام بداية من الموسم المقبل، وأنها من المنتظر أن تحقق مكاسب مالية كبيرة.

كأس العالم كل عامين

تبنى أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في شهر مايو/ أيار الماضي مقترحا تقدمت به المملكة العربية السعودية، لدراسة جدوى تغيير نظام بطولة كأس العالم لتقام كل سنتين بدلا من كل 4 سنوات.

لكن اليويفا أعلن أكثر من مرة رفضه للمقترح، وهو نفس الرأي الذي تبناه اتحاد أمريكا الجنوبية “كونميبول”، فيما عبر اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي “الكونكاكاف” والاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن تأييدهما للمقترح.

كذلك أبدت روابط دوريات الكرة النسائية الأوروبية رفضها للفكرة، سواء كان ذلك متعلقا بمسابقات الرجال أو النساء، حيث اتفق مسؤولو الدوريات النسائية في إنجلترا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والسويد على أن تنظيم مونديال الرجال كل عامين سيعوق الرؤية والنمو لكرة القدم للسيدات.

فيناليسيما

أعلن الاتحاد الأوروبي ونظيره الأمريكي الجنوبي في ديسمبر/ كانون الأول الحالي عن إقامة بطولة جديدة، تجمع بين بطلي اليورو وكوبا أمريكا.

وشهد شهر يوليو/ تموز الماضي فوز منتخب إيطاليا ببطولة كأس أمم أوروبا “يورو 2020″، ومنتخب الأرجنتين بلقب كوبا أمريكا 2021، وهما البطولتان اللتان كانتا مؤجلتين من العام الماضي.

ونشر “يويفا” بيانا رسميا أكد فيه توقيع مذكرة تفاهم متجددة وموسعة مع اتحاد أمريكا الجنوبية حتى عام 2028، على أن يكون أول حدث مشترك هو إقامة مباراة بين منتخبي إيطاليا والأرجنتين في بطولة “فيناليسيما” في لندن يوم 1 يونيو/ حزيران 2022.

ومن المفترض أن يشمل الاتفاق إقامة 3 نسخ من البطولة بين بطلي القارتين.

ضيوف دوري الأمم الأوروبية

وبعد أيام من الإعلان عن البطولة الجديدة، اتفق الاتحاد الأوروبي مع نظيره الأمريكي الجنوبي على مشاركة منتخبات الأخير في بطولة دوري الأمم الأوروبية مع منتخبات القارة العجوز.

وقال زبيجنيو بونييك، نائب رئيس اليويفا، إنه “تم بالفعل الاستقرار على إجراء تعديلات على البطولة، بدءا من عام 2024 (النسخة بعد المقبلة)”.

وأوضحت تقارير أن هذا الاقتراح يمثل تهديدا من الاتحادين القاريين للاتحاد الدولي، حال إقامة كأس العالم كل عامين، حيث إنه من المحتمل أن يعلن الاتحادان عدم مشاركتهما في المونديال حال تعديل دوريته، على أن يكون دوري الأمم المعدل هو البديل أمامهما لخوض منتخبات القارتين بطولة عالمية.

ومن المقرر أن تنضم المنتخبات الـ6 الأولى في تصنيف أمريكا الجنوبية إلى الدوري A في دوري الأمم الأوروبية، بينما تلتحق البقية بالدرجة الثانية، على أن تقام كل المباريات في أوروبا تجنبا لكثرة السفر.

المصدر: العين الرياضية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى