عربي دولي

سبع محاولات “ناجحة” لاسترداد أموال بالقوة من مصارف في لبنان في يوم واحد

التاج الإخباري – اقتحم مودعون لبنانيون، الجمعة، سبعة مصارف في مواقع مختلفة في محاولات لاسترداد جزء من ودائعهم، ضمن حلقة جديدة من الحوادث المماثلة في هذا البلد الذي يرزح تحت أزمة اقتصادية خانقة.

وقالت مصادر إن جميع "عمليات اليوم تكللت بالنجاح بعد خروج المودعين وحصولهم على مبالغ من حساباتهم في المصارف"

وسادت حالة تعاطف مع المقتحمين الذين يطالبون بأموالهم بعد أن نفد صبرهم، تمثلت باعتصام تضامني معهم وقطع للطرقات في بيروت في منطقة مار إلياس وكورنيش المزرعة للتضامن.

وأعلنت جمعية المصارف عن "الإضراب لـ 3 أيام استنكارا وشجبا لما حصل على أن تعقد الجمعية اجتماعا لتحديد الخطوات للأيام المقبلة".

وبعد أن سجلت حادثة اقتحام صباح الجمعة لمصرف في مدينة صيدا جنوب لبنان، أُبلغ عن أربعة حوادث مماثلة في مناطق متفرقة من بيروت وجنوب لبنان، ليرتفع مجموع تلك الحوادث في غضون يومين إلى سبعة.

ومع تصاعد وتيرة اقتحام المصارف الجمعة، دعا وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن المركزي "للبحث في الإجراءات الأمنية التي يُمكن اتخاذها".

وصرح مولوي للصحفيين إثر الاجتماع بأن "استرداد الحقوق بهذه الطريقة… هذا موضوع يهدم النظام ويؤدي إلى خسارة باقي المودعين لحقوقهم".

كما أصدرت جمعية المصارف اللبنانية قرارا بإغلاق المصارف كافة لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم الاثنين المقبل على خلفية حوادث الاقتحام. المملكة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى