رياضة

ثورة هولندية تحضر لتغيير لوائح كرة القدم

التاج الإخباري – تخطط إيلين فوكيما، اللاعبة الهولندية ذات الـ19 عاما، لإحداث ثورة في عالم كرة القدم، بأن تكون أول لاعبة تشارك مع فريق للرجال في مباراة رسمية.

منح الاتحاد الهولندي لكرة القدم اللاعبة الشابة الضوء الأخضر للمشاركة مع فريق الرجال بنادي “في في فواروت”، أحد فرق دوري القسم الرابع الهولندي في الموسم المقبل.

الأمر الاستثنائي الذي ربما لم يعلمه الكثير من عشاق كرة القدم، جاء استنادا إلى قرار قديم عمره 34 عاماً. ففي 1986، أقرت كرة القدم المشتركة لأول مرة في هولندا، والتي تسمح بمشاركة فتاة في فريق للرجال، لكن دون أن يتحول هذا الأمر إلى حقيقة واقعة.

اللاعب الهولندية الشابة إيلين فوكيما تحدثت عن تجربتها ووصفتها بالمثيرة، حيث قالت: “كنت آسفة أنني لن أتمكن من اللعب مع الفريق في الموسم المقبل، وكان الاتحاد الهولندي ينصحني باللعب مع الفتيان لأطول فترة ممكنة، لذا كنت أتساءل: لماذا لا يكون هذا الأمر ممكناً؟”.

أسهبت: “هو تحد كبير، ويمنحني إثارة أكبر، لا أعرف كيف سيحدث هذا، لكني سعيدة للغاية بالمشاركة في تلك التجربة”. وسيشارك الاتحاد الهولندي من جانبه في متابعة التجربة، حيث إنه من الممكن أن يؤدي ذلك لإحداث تغيير في لوائح الكرة الهولندية من أجل البدء في تعميم التجربة.

لن تكون اللاعبة الشابة هي الفتاة الأولى التي تشارك في مباراة للرجال في أوروبا، فقد سبقتها الحكمة الألمانية بيبيانا شتينهاوس التي دخلت التاريخ الرياضي من أوسع أبوابه، عندما باتت أول امرأة تقود مباريات في دوري الدرجة الأولى الألماني للرجال.

قادت شتينهاوس لقاء هيرتا برلين وفيردر بريمن يوم الأحد 10 سبتمبر/أيلول 2017 في الدوري الألماني، ومنذ ذلك الحين والحكمة الشقراء تتنقل بين ملاعب الرجال في حدث كان في أوقات سابقة يبدو غريباً.

المصدر : وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى