رياضة

90 عاما على أول نهائي لكأس العالم

التاج الإخباري – يحتفل منتخب أوروجواي، الخميس، بذكرى حصوله على أول بطولة في تاريخ كأس العالم، عقب الفوز على نظيره الأرجنتيني في المباراة النهائية.

المباراة النهائية التي أقيمت يوم 30 يوليو/تموز عام 1930، على استاد “سينتيناريو” في العاصمة الأوروجوايانية مونتفيديو، انتهت بفوز أصحاب الأرض بنتيجة 4-2.

على مدار 90 عاما تغيرت العديد من الأمور والأشياء، ولكن شيئا واحدا ظل بلا أي تغيير وهو عشق العالم للساحرة المستديرة.

كان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، واجه فترة عصيبة وعقبات صعبة لإيجاد العدد الكافي من المنتخبات التي ترغب في المشاركة بالبطولة الأولى من كأس العالم. وسحبت بعض الدول ملفات طلب استضافة هذه النسخة خشية ارتفاع تكاليف التنظيم.

عندما استقر حق الاستضافة على أوروجواي، سيطر القلق والخوف من الرحلة الطويلة عبر المحيط الأطلسي على بعض المنتخبات الأوروبية.

في النهاية ، اقتصرت المشاركة على 13 منتخبا منها 4 منتخبات فقط من أوروبا. وسافر لاعبو منتخبات فرنسا وبلجيكا ورومانيا سويا على متن الباخرة “كونتي فيردي”، بينما سافر المنتخب اليوغسلافي في البداية إلى مدينة مارسيليا الفرنسية، في رحلة بالقطار استغرقت 3 أيام، ثم استقل الباخرة “إس إس فلوريدا” التي قطعت المحيط الأطلسي في غضون أسبوعين.

نالت منتخبات البطولة استقبالا حارا في ميناء مونتفيدي ، حسبما أكد الحكم لانجينوس، الذي كان يرتدي دائما الملابس الواقية بشكل صحيح. وبالإضافة إلى عمله كحكم، عمل لانجينوس أيضا كمراسل لمجلة “كيكر” الألمانية المتخصصة في كرة القدم وذلك خلال وجوده في أوروجواي.

شعر اللاعبون بالبرودة الشديدة في البداية لأن تموز/يوليو هو فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، كما أقيمت المباريات الأولى من البطولة وسط تساقط الثلوج.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى