تعليم

الجامعة الأردنية والمركز الوطني للبحث والتطوير يوقعان مذكرة تفاهم

التاج الإخباري – وقعت الجامعة الأردنية اليوم، ممثلة بمركز الابتكار والريادة، والمركز الوطني للبحث والتطوير، أحد المراكز التابعة للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، مذكرة تفاهم لتنفيذ نشاطات مختبر الابتكار، ضمن مشروع (PPI4MED) "نقل التكنولوجيا وتتجير نتائج البحث العلمي من خلال المشتريات الحكومية للابتكار في منطقة حوض المتوسط".
 
ووقع المذكرة، نيابة عن رئيس الجامعة، مدير مركز الابتكار والريادة الدكتور يزن الزين، وعن المركز الوطني للبحث والتطوير المهندسة مها الأقرع.
 

وبموجب مذكرة التفاهم هذه، يشارك الطرفان في مبادرة مفتوحة تُدعى «مختبر الابتكار الحي للمشتريات»؛ وهي شبكة تعاون مفتوحة لجميع الأطراف المهتمة.
 
وتهدف مبادرة المختبر الحي إلى تطوير 12 مشروعًا تجريبيًّا للمشتريات الحكومية للابتكار، بواقع مشروعين تجريبيين في كل بلد، ومشروعين تجريبيين عبر الحدود بين البلدان المستهدفة (إسبانيا وتونس وإيطاليا والأردن ومصر).
 

كما تسعى المبادرة إلى توعية مقرري السياسات وغيرهم من أصحاب المصلحة في مجال الابتكار بدور المبادرة بوصفها أداة استراتيجية لنقل النتائج في إطار السياسة العلمية لكل بلد.
 

يذكر أن مشروع PPI4MED  يهدف إلى إنشاء وإظهار نموذج لنقل النتائج من مراكز البحوث الوطنية إلى الإدارة العامة والصناعة والمجتمع من خلال التصميم المشترك للمشتريات الحكومية للابتكار.
 

ويقود المشروع المجلس الوطني الإسباني للبحوث (CSIC)، ويشمل أيضًا المجلس الوطني للبحوث في إيطاليا (CNR)، والوكالة الوطنية التونسية لتعزيز البحث العلمي (NAPR)، والمركز الوطني الأردني للبحث والتطوير (NCRD).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى