أخبار الأردن

تطبيق مشروع الترقيم الإلكتروني المجاني للإبل في معان قريباً

التاج الإخباري – أعلن مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة المهندس مجدي العمرو، أن الوزارة أطلقت مشروع الترقيم الالكتروني للابل، مشيرا الى ان قاعدة البيانات لحيازات الابل تقديرية وبالتالي لا يمكن حصر العلاجات البيطرية او المساعدات او العمالة الخاصة للرعي او دعم الأعلاف

وقال العمرو، إن المقصود بترقيم الإبل الكترونيا هو حصر اعداد الابل في الاردن، وأضاف أن اعداد الإبل المسجلة في وزارة الزراعة تتراوح ما بين 13-15 الفا وهي اعداد تقديرية.

وأشار العمرو في تصريحات اعلامية، مؤخرا، فيما يتعلق بالحوادث الخارجية على الطرقات من قبل الإبل السائبة والتي تسببت في خسائر بشرية، قال، إن هناك نسبة ترقيم كبيرة قد تمت، حيث يسهل معرفة لمن تعود الإبل (معرفة صاحب الإبل ورقم الهاتف ومكان الحادث)، لكن يوجد هناك عزوف من قبل بعض مربي الابل.

ودعت وزارة الزراعة مربي الإبل، الى التوجه للترقيم الالكتروني من اجل الحصول على خدمة دعم الاعلاف.

من جانبه أكد مدير زراعه محافظة معان المهندس احمد آل خطاب، أن مشروع الترقيم الالكتروني المجاني الذي بدأت بتطبيقه وزارة الزراعة في محافظات الوطن منذ 4 أشهر سيتم تطبيقه في محافظة معان قريبا .

وأضاف ان الترقيم الالكتروني عند تطبيقه في معان، يستهدف إنشاء سجل خاص لكل رأس من الإبل بالمحافظة من خلال زراعة شريحة إلكترونية به تضم جميع بياناته وبيانات المالك .

 وتوفير رؤية واضحة مفصلة ودقيقة عن أعداد الإبل في المحافظة بالإضافة لتقديم الخدمات الزراعية وتوفير الخدمات العلاجية من خلال وزارة الزراعة.

وأوضح آل خطاب انه عند تطبيق مشروع الترقيم الالكتروني للإبل، في محافظه معان سنتمكن من التحكم في الإبل السائبة على الطرق ويسهل معرفة لمن تعود الإبل من خلال المعلومات الموجودة على الشريحة كمعرفة صاحب الإبل ورقم الهاتف ومكان وجودها، وتمكننا من معرفه صاحب الإبل السائبة التي تتسبب في حوادث السير على الطرق الخارجية لنتمكن من اتخاذ الإجراءات القانونية بحق مالكيها بالتعاون مع الحاكميه الإدارية.

ودعا آل خطاب أصحاب الإبل أن يبادروا بالتسجيل ببرنامج الترقيم الالكتروني المجاني عند تطبيقه في محافظة معان قريبا للتمتع بهذه الخدمات التي تقدمها المديرية في معان من خلال الوزارة .

وكان اشار مدير الزراعة آل خطاب إلى ان المسؤولية تبقى مشتركه بين كل الجهات المعنية وأصحاب الإبل، موضحا انه عندما يتم تطبيق الترقيم الالكتروني على المواشي والحيوانات السائبة من السهل جدا التعرف على مالكيها ويمكن آنذاك اتخاذ إجراءات قانونية بحقهم . (الدستور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى