تكنولوجيا

احذرها.. 7 علامات تنذرك بتعرض جهازك الذي يعمل بالبطارية للانفجار

التاج الإخباري - تتواجد البطاريات القابلة لإعادة الشحن في كل شيء الآن، فإذا نظرت حولك ستجدها في كثير من الأجهزة، مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة اللاب توب وغيرها.

ونظرًا لعدد الأجهزة التي تحتوي على بطارية قابلة لإعادة الشحن تعيش في منزلك، فمن الجيد أنها آمنة بشكل ما، فإنه نادراً ما تشتعل فيها النيران، لكن نادرًا ما لا يحدث ذلك أبدًا.

بالطبع من الممكن أن تشتعل النيران في بطارية الأجهزة، وفي بعض الأحيان تنفجر، لكن الشيء الجيد أن البطاريات عمومًا تعطيك تحذيرًا قبل أن تنفجر وتصبح قنبلة مؤذية. وإذا كنت تعرف علامات التحذير، يمكنك التعامل معها قبل أن تحصل على مفاجأة سيئة.

فيما يلي علامات التحذير التي يجب أن تبحث عنها، والتي قد تكون جاهزة للانفجار في هاتفك الذكي أو بطارية الكمبيوتر المحمول.

سخونة الجهاز: تعتبر درجو حرارة أي جهاز إلكتروني من أهم الإنذارات التي عليك الانتباه لها لما فيها من خطورة على عمر الجهاز بشكل عام، والبطارية بشكل خاص، حيث يعتبر هذا إنذار على ضعف عمر البطارية.

انتفاخ الجهاز وفك اللحامات: يمكن أن تتضخم البطاريات القابلة لإعادة الشحن بشكل كبير عند وجود عطل فيها، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إخراج الشاشات من الهواتف الذكية وحتى ثني حالة أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأدوات وتضخيمها، وأيضًا يؤثر ذلك على اللحامات في الأجهزة ويتلفها.

انبعاث روائح كيماوية كريهة: هذه علامة تحذير أخرى، قد لا تكون البطارية هي المتسببة في ذلك دائما، ولكن أي روائح نفاذة قادمة من الجهاز هي علامة على أنه بحاجة إلى فحص.

الدخان: تعتبر هذه العلامة من العلامات المتأخرة والتي تنذر بتعرض الجهاز الذي تحمله للخطر، وإذا كان الجهاز يحتوي على بطارية قابلة للشحن، فعليك أن تضع في الاعتبار أنه قد تكون هي المتسببة في ذلك.

عدم الانتظام في الشحن: قد لا تكون هذه علامة وشيكة على أن هاتفك الذكي أو الكمبيوتر المحمول أو أي أداة أخرى ستشتعل فيها النيران، لكنها علامة على وجود خطأ ما، ولكي تكون في الجانب الآمن، فإن الأمر يستحق فحص الجهاز.

تسرب السوائل من الجهاز: قد لا تكون هذه البطارية مشكلة، لكنها لا تزال علامة تحذير يجب ألا تتجاهلها. إذا لم يكن قادمًا من البطارية، فهو يأتي من شيء ما ينذر بمشكلة قد تتفاقم وتعرض الجهاز للانفجار.

أضرار جسيمة تصيب الجهاز: ربما يكون هناك بعض الأضرار التي يتعرض لها الجهاز بدون إنذار مسبق، مثل اعوجاج الجهاز مثلا، وإذا كانت هناك أي فرصة لتلف البطارية أو ثقبها، فهذه مشكلة يجب ألا تتجاهلها.

ماذا تفعل إذا أوشك الجهاز على الاشتغال؟
وفي النهاية، إذا صادفت أيًا من هذه العلامات، فتوقف عن استخدام الجهاز فورًا واطلب مساعدة الخبراء، وفي غضون ذلك، ضع الجهاز في مكان ما إذا اشتعلت فيه النيران، فلن يتسبب ذلك في مشكلة كبيرة، مثل وضعه على صينية معدنية.
وإذا اشتعلت النيران في جهازك، فلا ترش الماء عليه، لأن هذا قد يزيد الأمر سوءًا، فعندما يكون متاح طفاية حريق مناسبة يمكن أن يتم السيطرة على الأمر.

إذا كانت النار صغيرة ولا يمكنك الوصول إلى مطفأة الحريق، فإن تغطية الجهاز بشيء مقاوم للحريق، مثل مقلاة معدنية أو وعاء زجاجي، يمكن أن يساعد في منع الانتشار. ومع ذلك، لا تجازف فيما يتعلق بالحرائق، فالأفضل إخلاء المنطقة والاتصال بخدمات الطوارئ لأن ذلك هو أكثر التصرفات أمانًا.

Loading... زر الذهاب إلى الأعلى