سياسة

السفير الروماني: الأردن شريك ومساهم كبير بالاستقرار والأمن الإقليميين

التاج الإخباري -  قال السفير الروماني في عمان جورج كريستيان مايور ، إن بلاده تعتبر الأردن شريكا ومساهما كبيرا في الاستقرار والأمن الإقليميين، ودليلا حيا على المرونة في مواجهة التحديات المشتركة.

وأضاف السفير مايور  بمناسبة العيد الوطني لرومانيا، أن الأردن يلعب دورا حاسما في هذه المنطقة المعقدة وذات التحديات التاريخية، مبينا أن علاقاتنا مع المملكة مبنية على مبدأ التعاون القوي في المجالات السياسية والدبلوماسية والزراعية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية كافة.

وأشار إلى ان علاقة رومانيا بالأردن ممتدة منذ 57 عاما، وان بلاده تدعم المملكة كونها حليفا موثوقا به، مشيرا إلى التشاور والتنسيق الوثيق بين الجانبين على مختلف المستويات، خاصة في القضايا الإقليمية والمسائل ذات الاهتمام المشترك، حيث ان هذا العام شهد العديد من الزيارات الرسمية والوفود على مستوى وزراء الخارجية وغيرهم.

من جهة أخرى، لفت السفير مايور الى التعاون المشترك في المجال الزراعي وزيارة وزير الزراعة الروماني للأردن أخيرا، حيث تعتبر رومانيا المصدر الرئيس للقمح في المملكة.

وأكد أن الأمن الغذائي أصبح بعد الحرب الروسية الأوكرانية، أحد الموضوعات الرئيسة على جدول الأعمال الدولي وهو من بين موضوعات تعاوننا الوثيق، بالاضافة الى التعليم والتجارة والسياحة والطب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأمن السيبراني والدفاع والشؤون الداخلية ومكافحة الإرهاب.

وبشأن الطاقة المتجددة، اوضح السفير خلال المقابلة، انه يجب علينا النظر في تسريع تعاوننا المشترك في مجال الطاقة المتجددة، لافتا الى ان بلاده تتمتع بخبرة معروفة في هذا المجال، وبمزيج نشط متنوع ومتوازن يعتمد على الموارد الداخلية، حيث انها تجاوزت هدف الطاقة المتجددة منذ عام 2014.

وعلى صعيد التجارة الثنائية، قال السفير ، شهدنا في السنوات الأخيرة اتجاها تصاعديا كان مفيدا لكلا الاقتصادين، مؤكدا أن الشراكة الممتدة بين البلدين ستكون قادرة على زيادة صادرات الأردن إلى رومانيا، حيث يمكن للشركات الأردنية الاستفادة من الموقع الجغرافي لرومانيا، والذي يوفر وصولا سهلا إلى أسواق الاتحاد الأوروبي الرئيسية.

ودعا الشركات الأردنية الى الاستثمار في رومانيا والاستفادة من بلاده لتكون منصة ومعبرا للأردن للتجارة والأعمال لأوروبا.

وعلى الصعيد السياحي، قال السفير مايور إن تعزيز قطاع السياحة وتبادل السياح بين البلدين يمثل إحدى الأولويات، حيث نعمل بشكل مكثف لتحقيق هذا الهدف، مؤكدا ان الأردن أصبح خلال السنوات الأخيرة، احد أفضل الوجهات السياحية في الشرق الأوسط، وخلال العام الحالي، زار المملكة عدد كبير من الرومانيين.

واشار الى التسويق السياحي للأردن الذي يتم عبر القنوات الإعلامية الرومانية، مؤكدا ان العديد من أجهزة التلفزيون المحلية تبث عدة برامج عن التراث التاريخي والثقافي للأردن، الامر الذي شجع الرومانيين على ان يكون الأردن الوجهة السياحية الاولى لهم.

واضاف، وكإطار قانوني، تجدر الإشارة إلى أن حكومتنا وقعت في عام 2019 على برنامج تعاون في مجالات التعليم والثقافة والسياحة والإعلام وتشجيع التعاون بين السلطات السياحية من خلال التبادل المستمر للخبرات وحملات الترويج السياحي المتبادلة وتحديد سبل توسيع التعاون في السياحة المناخية.

واضاف، إن الرحلات المباشرة المتكررة بين رومانيا والأردن تساهم بشكل كبير في هذا المستوى غير المسبوق من التعاون في مجال السياحة، لافتا الى ان عدد الجالية الرومانية في الأردن يتجاوز 5 آلاف معظمهم من عائلات مختلطة وهناك اكثر من 14 ألف اردني تخرجوا من رومانيا.

وأكد أن رومانيا مهتمة بتعزيز التعاون الثنائي في مجال التعليم، مشيرا الى التوقيع اخيرا على بروتوكول جديد، تم بموجبه زيادة عدد المنح الدراسية السنوية التي تمنحها رومانيا للطلاب الأردنيين في جمهورية رومانيا في مجال الطب من 10 إلى 26 منحة، يتم منح ما يصل إلى 100 منحة دراسية في مجالات مختلفة (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) اضافة الى إقامة علاقات مباشرة بين الجامعات الرومانية والأردنية وهناك عدد من الاتفاقيات الموقعة بين الجامعات.

وبشأن القضية الفلسطينية، اكد السفير الروماني دعم بلاده لحل الدولتين للعيش بسلام وامن استنادا للقانون الدولي، موضحا دعم بلاده لجهود المجتمع الدولي الرامية الى تحقيق هذا الهدف.

واشار الى عام 2022 وأهميته بالنسبة لرومانيا، لأن بلاده تحتفل في هذا العام بمرور 160 عاما على الدبلوماسية، ومرور 104 أعوام على الاتحاد العظيم، و 15 عاما من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتابع، ان العام الحالي في غاية الأهمية بالنسبة لتاريخنا، ولكنه أيضا لحظة نحتاج فيها مع الدول الشريكة الأخرى للتغلب على العديد من التحديات العالمية.

واشاد السفير في نهاية المقابلة، بالصداقة الكبيرة والشراكة الممتازة بين رومانيا والمملكة الأردنية الهاشمية.

Loading... زر الذهاب إلى الأعلى