أخبار الأردن

الأردنيون يدفعون إلكترونيا 50 مليون دينار في اليوم الواحد

التاج الإخباري – قفزت قيمة مدفوعات الأردنيين عبر أنظمة الدفع الإلكتروني الفوري إلى 1.5 مليار دينار في شهر نيسان (إبريل) الماضي بزيادة نسبتها 33 % عن نفس الشهر من العام الماضي.  

ويعني ذلك أن الأردنيين سددوا 50 مليون دينار يوميا عبر ثلاثة أنظمة مدفوعات إلكترونية فورية.

واستنادا إلى التقرير الشهري لأنظمة الدفع الإلكتروني، الصادر عن الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك)، توزعت القيمة الإجمالية لمدفوعات الأردنيين الإلكترونية على ثلاثة انظمة دفع إلكترونية فورية هي نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونياً (إي فواتيركم) ونظام الدفع بواسطة الهاتف النقال (جوموبي)، ونظام الدفع الفوري (كليك)، بحسب الغد.

وبين التقرير أن القيمة الإجمالية لما سدده الأردنيون عبر انظمة الدفع الإلكترونية الفورية توزع على النحو التالي في شهر نيسان (إبريل) الماضي "إي فواتيركم" 991 مليون دينار،  "جوموبي"  204 ملايين دينار، " كليك"  306 ملايين دينار.

وعلى صعيد متصل تظهر الأرقام الرسمية في التقرير أن إجمالي عدد الحركات التي نفذت عبر انظمة الدفع الإلكترونية الفورية الثلاثة بلغت قرابة 7 ملايين حركة: منها حوالي 3.5 مليون حركة عبر نظام "اي فواتيركم"، وحوالي 1.77 مليون حركة عبر "كليك"، فيما بلغ عدد الحركات عبر نظام  "جوموبي" قرابة 1.73 مليون حركة.

و"كليك" هو أحدث نظام للدفع الفوري في الأردن، والذي أطلقته شركة جوباك في حزيران (يونيو) من العام 2020، ويتيح إرسال واستقبال الأموال بين الحسابات البنكية في جميع البنوك المشاركة في النظام ومن وإلى المحافظ الإلكترونية الأردن بشكل فوري ومجاني حالياً.

ونظام "جوموبي" هو نظام إلكتروني يتيح خدمات الدفع عبر الهاتف النقال من خلال المحافظ الإلكترونية، حيث يتم تسجيل المحافظ الإلكترونية على النظام لأغراض تبادل الحركات المالية بين المحافظ الإلكترونية ومن وإلى الحسابات البنكية، ويوفر النظام وسيلة جديدة وآمنة للدفع الإلكتروني الفوري عبر المحفظة الإلكترونية لأنه يُمكن المستخدم من استخدام هاتفه النقال لتحويل مدفوعات صغيرة القيم ودفع الفواتير، والتحويل الفوري للمحافظ الإلكترونية والحسابات البنكية، ودفع ثمن المشتريات مباشرة.

"واي فواتيركم" هو نظام إلكتروني لعرض وتحصيل الفواتير لجهات مختلفة في الحكومة والقطاع الخاص أثمانا للخدمات التي تقدمها للمواطنين، يسهل ويسرع عملية دفع الفواتير من خلال قنوات الدفع المختلفة، بما في ذلك فروع البنوك، وأجهزة الصراف الآلي، والخدمات البنكية عبر الهاتف النقال، والخدمات البنكية أونلاين، والمحافظ الإلكترونية، ومكاتب البريد الأردني، والأكشاك، والوكلاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى