أخبار الأردناهم الاخبارتحقيقات التاجتقارير التاجخبر عاجل

ملف المستشارين الإعلاميين في الحكومة.. هاجس يقلق الصحفيين.. تفاصيل

كيف ولماذا عُينوا.. المستشارون الإعلاميون في المؤسسات الرسمية.. تفاصيل

التاج الإخباري – عدي صافي

أثارت القضايا التي فتحتها "التاج" مؤخراً حول مستشارٍ إعلاميٍ يتقاضى آلاف الدنانير من جهاتٍ عِدة، وآخر يعمل في مؤسسةٍ رسميةٍ يتقاضى رواتباً من جهاتٍ حكوميةٍ وخاصة لقاء تنفيذ عمله، غضب الشارع العام وحفيظةَ العاملين بالوسط الصحفي والإعلامي.

المواطنون عبروا عبر مواقع التواصل الإجتماعي عن غضبهم من تقاضي أشخاص يشغلون مناصباً عدة في آنٍ واحدٍ آلاف الدنانير دون محاسبة أو رقابة من قبل الجهات المسؤولة، فيما عبّرَ صحفيون عن امتعاضهم من اشغال اكثر من وظيفة للشخص نفسه بينما يوجد الاف المتعطلين عن العمل في قطاعِ صاحبة الجلالة الراكد بالأساس.

مهنة الصحافة (صاحبة الجلالة)، تُعاني منذ سنوات من حالة ركود بين خريجيها الذين يقدرون بالآلاف، عدا عن حالة التفكك وضعف المحتوى والمنتج الإعلامي المقدم للجماهير، وفق عاملين بالقطاع.

من هو المستشار الإعلامي؟ 

صحفيون قالوا في حديث لهم مع التاج الإخباري إنَّ المستشار الإعلامي وظيفة هامة تحمل على عاتقها مسؤولية المؤسسة التي تعمل بها، من خلال تقديم خطط اعلامية تعود بالنفع على المؤسسة وسمعتها ونجاحها، عدا عن تقديم الإستشارات والخدمات للمسؤولين داخل المؤسسة.

وأوضحوا أن المستشار مسؤول عن تقديم المعلومة الصحيحة والدقيقة في الوقت المناسب لصاحب الصلاحية في اتخاذ القرار، وطرح الخيارات المكملة والمتاحة لصانع القرار في موضوع الإستشارة، بما في ذلك شرح أبعاد كل من تلك الخيارات الإجتماعية والإقتصادية والإدارية على المدى القصير والطويل. 

وبينوا أنَّ المستشار لا يقتصر دوره على كتابة البيانات الصحافية أو ما شابه، إنما هذا الدور من مسؤوليات الناطق الإعلامي أو وحدة الإعلام ذاتها.

آلاف الدنانير لعدة مستشارين! 

وادّعى بعض الصحفيين وجود مستشارين اعلاميين في بعض المؤسسات الحكومية، بين وزارات وهيئات، يعملون على نظام العقود، يتقاضون رواتباً بآلاف الدنانير ولا يؤدون الدور المناط بهم، إنما جاءت تعيناتهم على أساس المنافع الشخصية والمحسوبيات، وفق الإدعاء.

"التاج" بدورها بدأت منذ أيام بالتحقيق في مدى صحة هذه الإدعاءات؛ سعياً للوقوف على أعداد المستشارين الإعلاميين العاملين على نظام شراء الخدمات في الوزارات الرسمية، وأسس أختيار هؤلاء المستشارين في حال وجودهم.

بعض الصحفيين الذين تواصلت معهم التاج طالبوا حكومة الدكتور بشر الخصاونة باحصاء اعداد المستشارين العاملين في الوزارات، ومنع الصحفي العامل في مؤسسة إعلامية من الحصول على أكثر من راتب من جهة حكومية؛ مبررين مطالبهم أنَّ القطاع يحوي الاف العاطلين عن العمل والذين يستطيعون اشغال تلك المناصب، مما سيخفف من نسب البطالة المرتفعة. 

وأشاروا إلى أنَّ مثل هذه القرارات من شأنها ضبط القطاع واتاحة الفرصة للجيل الشاب ليظهر قدراته وامكانياته ويسهم في تقديم منتج اعلامي يتواءم مع العصر ومتطلبات الجماهير، ويعود اخيراً بالنفعِ على الجميع. 

المستشارون الإعلاميون في وزارات الحكومة

وزارة العمل أوضحت أنَّ الوزارة لا يوجد بها أي مستشار اعلامي، إنما يوجد وحدة اعلامية، بينما قالت مصادر "التاج" إنَّ وزارة التنمية الإجتماعية تخلو من أي مستشار ويوجد ناطق اعلامي بإسمها يعمل وفق وظائف ديوان الخدمة المدنية. 

أما فيما يتعلق بصندوق المعونة الوطنية فإنه 
لا يوجد مستشارين إعلاميين لدى الصندوق، إنما يوجد موظف واحد، يشغل دور ناطق اعلامي ومستشار اعلامي ومدير وحدة الاتصال، بمعنى أنَّ الملف الإعلامي بيد موظف واحد، وفق مصادر التاج. 

وبينت المعلومات التي اطلعت عليها "التاج" أنَّ راتب الناطق الإعلامي في الصندوق حسب نظام الرواتب في ديوان الخدمة المدنية، ويضاف لها علاوة الناطق الإعلامي المعمول بها في ديوان الخدمة المدنية.

في حين أنَّ المهام الموكلة للناطق فإنها لا تعد ولا تحصى، وتتمثل في نشر نشاطات واخبار المؤسسة، عدا عن متابعة ما ينشر في وسائل الإعلام، ومقابلات إذاعية تلفزيونية، وإعداد تقرير اعلامي يومي للمسؤول، اضافة إلى الإلتقاء مع الصحفيين الإعلاميين.

وزارة التعليم العالي هي الأخرى يوجد بها مستشار إعلامي وناطق اعلامي واحد، يقوم بهذا العمل إضافة إلى مهام عمله الرئيسي كمدير وحدة تنسيق القبول الموحد. 

ويناط بالمستشار مسؤولية الإعلام والأخبار والمواقع التابعة للوزارة باللغتين العربية والإنجليزية، اضافة إلى السوشيال ميديا واللقاءات والتصريحات الصحفية. 

وزارات النقل والسياحة والأثار والمياه والإقتصاد الرقمي والصحة والشباب والعدل والإستثمار والتخطيط اضافة إلى الهيئة المستقلة للإنتخاب لا يوجد بها ايةَ مستشارٍ اعلامي يعمل على نظام شراء الخدمات، وفق مصادر "التاج". 

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين أكدت أنه لا يوجد أي مستشار اعلامي على نظام شراء الخدمات يعمل داخل الوزارة أو في أي من سفارات وقنصليات المملكة الأردنية الهاشمية في دول العالم المختلفة، والتي تزيد عن 54 بعثة دبلوماسية، وفق موقع الوزارة الإلكتروني. 

التاج علمت أنَّ وزارة الزراعة يوجد بها مستشار اعلامي واحد، يعمل على نظام عقد شامل من رئاسة الوزراء، بينما قال مصدر في وزارة التنمية السياسية إن الوزارة يوجد بها مستشار اعلامي للوزير على نظام عقد شامل من رئاسة الوزراء يعمل في الوزارة منذ حكومة الدكتور هاني الملقي. 

وزارة الإدارة المحلية يوجد بها مستشار اعلامي واحد على نظام شراء الخدمات بموافقة من رئاسة الوزراء. 

وأُعتمد على عدة أسس لإختيار المستشار تمثل ابرزها بخبرته التي تمتد لنحو ٣٨ سنة في العمل الصحفي المتسلسل، حيث أوكل اليه مهام ادارة الإدارة الإعلامية في الوزارة ومتابعة كافة الأمور الإعلامية، عدا عن الجانب المهني والإداري. 

كما ويقوم المستشار بمهمة التواصل مع الصحفيين وتقديم المعلومات، كتابة البيانات الصحفية للوزارة، والتشبيك بين الوزارة ومجالس البلديات، اضافة إلى تدريب فريق ستوكل اليه مهام الوزارة الإعلامية في المستقبل. 

رئيس وحدة الاعلام في وزارة الطاقة ليندا النعيمات أوضحت في ردّها على استفسارات "التاج" أنّه لا يوجد مستشار اعلامي في وزارة الطاقة والثروة المعدنية إنما يوجد ناطق اعلامي. 

وأشارت النعيمات إلى أنَّ الناطق الاعلامي تم اختياره نظراً لحاجة الوزارة لوظيفة ناطق اعلامي مختص بقطاع الطاقة وتوفر الخبرة الكافية في هذا المجال، موضحةً أنَّ الناطق الاعلامي الحالي عملَ صحفيا مختصا بقطاع الطاقة في وكالة الانباء الأردنية (بترا) منذ عام 2001، ويعمل ناطقاً إعلامياً في الوزارة منذ العام  2018.

وقالت إن أسس الإختيار وقعت عليه نظراً إلى أنَّ  وحدة الاعلام على الهيكل التنظيمي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية موجودة بدون كوادر بشرية مؤهلة للقيام بالمهام والواجبات الموكلة للوحدة، حيث سيقوم الناطق الاعلامي بإعداد وتأهيل الكوادر البشرية والتي تم الحاقها مؤخرا بالوحدة. 

وحول المهام الموكلة للناطق ذكرت أنها تتخلص 
بالرصد الإعلامي اليومي، من ملخصات الرصد الإخباري على مدار الساعة كل أيام الأسبوع، عدا عن التغطية الإعلامية المتمثلة بالدعم الإعلامي لنشاطات الوزارة، اضافة إلى التخطيط المستقبلي من خلال الأجندة الأسبوعية والشهرية التي تغطي نشاطات الوزارة، والرسائل الإعلامية المتمثلة بالنصوص، المواقف الرسمية والأخبار العاجلة.

وتابعت، يقول الناطق بمهام الرد والتفنيد من خلال تقديم النصح في كيفية التعامل مع الأزمات وتقديم استراتيجية استباقية، ويعمل بالإعلام الالكتروني من خلال المساعدة في إدارة المحتوى على الموقع الإلكتروني والفيس بوك وتوتير واستخدام هذه المواقع لبث رسائل الوزارة، اضافة إلى تواصله مع وسائل الإعلام ومتابعة اخبار الوزارة في مختلف وسائل الاعلام، كما ويساعد في بناء وحدة اعلام متخصصة في الوزارة.

الناطق الرسمي بإسم الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية قال ل"التاج" إنه لا يوجد مستشارين اعلاميين على نظام شراء الخدمات، فيما أكدت مصادر خاصة لـ"التاج" أنَّ وزارة الأوقاف يوجد بها ٣ محررين يعملون على نظام شراء الخدمات، بينما يوجد مستشار اعلامي واحد يشغل منصب مستشار اعلامي لشؤون القدس ويعمل على نظام شراء الخدمات.

حقّ الحصول على المعلومة.. حِبرٌ على ورَق!

وزارتي الأشغال العامة والإسكان والتربية والتعليم لم يقدما أي اجابةٍ رسميةٍ على أستفسارات "التاج" رغم مخاطبتهم على مدارِ أيام.

وأكتفى المعنيون في الوزارتين بالمماطلة والتهرب من تقديم اجابةٍ رسميةٍ، ضاربين بعرض الحائط قانون حق الحصول على المعلومة، وقبلَ ذلك حقَّ الجماهير بالمعرفة.

ولم يتسنى لنا التأكد من وجود مستشارين اعلاميين على نظام شراء الخدمات في وزارة الأشغال العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى