أخبار الأردن

الصناعة ترد على النائب شريم بوجود شركة مهيمنة على سوق اللحوم

التاج الإخباري - أكد وزير الزراعة خالد حنيفات، أنه لا يوجد أية موانع من استيراد اللحوم من جورجيا، حيث تم إصدار رخص بذلك.

وقال حنيفات، ردا على سؤال نيابي، إن آلية التأكد من خلو اللحوم من الأمراض المشتركة التي تصيب الإنسان هي عن طريق وضع الاشتراطات الصحية البيطرية في الدول المصدرة على نماذج الشهادات الصحية البيطرية التي تتضمن الاشتراطات الصحية البيطرية وحسب التوصيات الواردة في كود المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

وأشار إلى أن آلية الاستيراد للحيوانات الحية واللحوم من الدول لأول مرة تخضع لعملية تقييم كاملة من قبل لجنة فنية متخصصة تم تشكيلها بموجب تعليمات الحجر البيطري والصحة الحيوانية وموافقة الوزير عليها، ويتم عمل تحليل مخاطر لكل طلب استيراد ويحوي على العديد من البنود الخاصة بالخدمات البيطرية والصحة الحيوانية والوضع الوبائي البيطري.

وبين، أن آلية التقييم على أرض الواقع تتضمن تقييم الخدمات البيطرية في الدول المصدرة والوضع الصحي البيطري وكذلك المنشآت والمسالخ التي تنوي التصدير ويتم عرض التقرير على لجنة صحة الحيوان وبناء على النتائج يتم وضع الشروط الصحية، وحسب التوصيات الواردة في كود المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

من جانبه، رد وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي، أن سوق اللحوم الحمراء شهد تغييرات خلال السنوات الماضية في أعداد الشركات العاملة في نشاط استيراد اللحوم المبردة والمجمدة أو المواشي المعدة للذبح.

وأكد عدم وجود شركة مهيمنة على سوق اللحوم في ظل العدد الكبير للشركات وتوزع الحصص السوقية.

وتاليا التفاصيل:

Loading... زر الذهاب إلى الأعلى