أخبار الأردن

تقرير: انقطاع الكهرباء خلال المنخفض الجوي يحمل المسؤولية لشركة الكهرباء الأردنية

التاج الإخباري - قالت مصادر نيابية، الخميس، إن تقرير انقطاع التيار الكهربائي خلال العاصفة الثلجية في فصل الشتاء الماضي، حمل مسؤولية الانقطاعات التي حصلت لشركة الكهرباء الأردنية.

وبين التقرير بحسب مصادر نيابية أن تشابك الأشجار مع الأسلاك كان السبب الرئيس في تلف الشبكة وانقطاع التيار الكهربائي.

تعرض الأردن لمنخفض جوي أدى لتساقط الثلوج في يناير الماضي؛ وتسبب بانقطاع التيار الكهربائي لأيام عدة.

رئيس الوزراء بشر الخصاونة، قال في يناير/كانون الثاني الماضي إنّ انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المواطنين لساعات طويلة وصلت في بعض الأحيان إلى 36 ساعة "أمر لا نقبله للمواطنين كما لا نقبله لأنفسنا".

كلف مجلس الوزراء في يناير/كانون الثاني الماضي برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، وزير الطاقة والثروة المعدنيَّة صالح الخرابشة، بتشكيل لجنة تحقيق مستقلَّة على الفور؛ للوقوف على تفاصيل مشكلة انقطاع التيَّار الكهربائي.

وأوصى التقرير الذي ستناقشه لجنة الطاقة النيابية مع الحكومة قريبًا بإجراء صيانة على الشبكة الكهربائية وبنيتها التحتية من قبل الشركة، إضافة لتفويض وزارة الزراعة شركة الكهرباء الأردنية بقطع الأشجار المتداخلة مع خطوط الشبكة.

كما قرر مجلس الوزراء بذات الجلسة تكليف شركة استشاريَّة لتقييم وضع الشَّبكة الكهربائيَّة في مختلف مناطق المملكة، خصوصاً في العاصمة عمان، والعمل على تحديثها، ووضع معايير لتقييم أداء شركات توزيع الكهرباء بحيث تكون متوافقة مع المعايير العالميَّة؛ ليصار إلى محاسبتها وفقاً لهذا الأداء، ووفقاً للمعايير المتوافق عليها .

 

المملكة

Loading... زر الذهاب إلى الأعلى