أخبار الأردن

بيت العمال: الدمج بين الوزارات لم ينجح في الأردن بشكل عام

التاج الإخباري - استهجن رئيس مركز بيت العمال،المحامي حمادة أبو نجمة ، مخرجات لجنة تحديث  القطاع العام، سيما فيما يتعلق بفكرة دمج وإلغاء الوزارات.

وأكد ابو نجمة عبر تصريحات إذاعية أن فكرة الدمج لم تنجح في الأردن بشكل عام،في حين انها طبقت في سنوات سابقة ولم تكن مفيدة.

وتساءل ابو نجمة عن سبب طرح فكرة إلغاء ودمج وزارات، والابتعاد كليا عن فكرة إلغاء الهيئات والتي اثقلت كاهل الحكومة،قائلاً:"لم اجد جوابا منطقيا حول عدم المساس بالهيئات رغم انه سؤال مهم جداً،فوجود الهيئات يعد عائقا اساسيا أمام خطة التحديث الاقتصادي".

واضاف:" لم اجد مبرر لاستثناء الهيئات من الإلغاء إلا للتغاضي عن خطأ موجود".

التوصيات

دعا أبو نجمة مجلس الوزراء لدراسة توصيات لجنة تحديث القطاع العام بعناية فائقة،ومراجعتها جيدا،وتحديداً بما يتعلق بالدمج والإلغاء ،مشيراً لوجود فرصة للتراجع عن هذه التوصيات  وعدم الموافقة عليها.

"نحن نتحدث عن خطة وطنية  للتحديث الاقتصادي،وتجارب الدمج مكلفة ،في الوقت الذي لم تقدم فيه اللجنة اي مبرر للخروج بتوصية كالدمج ،فأنا اعتقد ان الهدف ليس الدمج أو الالغاء وإنما لأسباب لم تذكرها اللجنة"،وفقا لأبو نجمة.

وزارة العمل 

اكد أبو نجمة أنه لا يجوز نقل مهام وزارة العمل وهي وزارة مهمة  إلى أي وزارة أخرى،فالعرف الدولي القائم يبين أن وزارات العمل بشكل عام وفي مختلف أنحاء العالم لها منهجية خاصة ،ومهام لا يستطيع احد القيام بها إلا وزارة العمل ذاتها.

"يبدو ان لجنة تحديث القطاع العام تأثرت بمدرسة تنظر لسوق العمل على أنه عنصر إنتاج فقط،وليس له جوانب انسانية أو اجتماعية،فالغاء وزارة العمل سينعكس على السلم الاجتماعي واستقرار الأفراد،فالمتضرر من ذلك ليس العامل فقط وإنما صاحب العمل أيضا"،بحسب ابو نجمة.

Loading... زر الذهاب إلى الأعلى