أخبار الأردن

بالفيديو.. الحموري: 30 قطاعاً استفادوا من السياحة العلاجية

التاج الإخباري - الاعلامي بسام العريان

يستفيد 30 قطاعا من السياحة العلاجية في الأردن، وفق رئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الحموري، الأربعاء.

وقال الحموري لبرنامج "بعد الخبر"، إن السياحة العلاجية مصدر مهم للعملات الصعبة، إضافة إلى أن لها دور كبير في الحد من البطالة.
وأوضح أن نحو 35 ألف موظف يعملون في المستشفيات، ويعمل نحو 60 ألف موظف في القطاعات المنا

وعدنا بتخفيض فاتورة الكهرباء اعتبارا من بداية 2022 بحيث يصبح سعر الكيلوواط 14 قرشا. حتى هذا الرقم يعتبر مرتفع نسبيا لكن ذلك يعتبر تقدم ولو طفيف"، وفق رئيس جمعية المستشفيات الخاصة.


وأشار إلى أن الجمعية تلتقي مع رئيس الوزراء، وزير الصحة، ووزير الصناعة والتجارة، ووزير العمل، لعرض التحديات التي تواجه القطاع، متوقعا الوصول إلى إجراءات تحفيزية لهذا القطاع.


وتابع "جلالة الملك تحدث في موضوع السياحة العلاجية في أكثر من مناسبة، ومن هنا يجب ترجمة توجيهات جلالة الملك إلى اجراءات وقرارات تسهل عملية قدوم المرضى الراغبين في العلاج في المملكة، ومثال على ذلك موضوع الجنسيات المقيدة".


وتحدث عن تحديات تواجه القطاع فيما يتعلق بالسياحة العلاجية، مثل ارتفاع الكلف التشغيلية على المستشفيات وارتفاع ضريبة الدخل من 14% إلى 21%، وضريبة المبيعات على المستهلكات والمستلزمات الطبية رفعت من 4% إلى 16%.

وأشار إلى وجود نقص بالتمريض بسبب هجرة عدد كبير من الممرضين والممرضات من القطاع الخاص إلى القطاع العام أو إلى دول الخليج العربي.


مدير وحدة السياحة العلاجية في هيئة تنشيط السياحة جستن أبو عنزة، لفت النظر إلى وجود، خطة تسويقية وترويجية للمنتج السياحي الأردني ومنتج السياحة العلاجية بالتحديد توضع كل عام.


وأوضح أبو عنزة، أن جمعية المستشفيات الخاصة ووزارة الصحة وجميع العاملين في القطاع السياحي، شركاء رئيسيين بهذه الخطة الهادفة إلى تسويق المنتج الأردني والشرح عن جودة الخدمات الطبية الموجودة وكفاءة الكوادر الطبية وجذب عدد أكبر من السياح من الدول المستهدفة للأردن كمقصد للسياحة العلاجية.


وعن ارتفاع الكلف التشغيلية، قال إن الهيئة تحاول بالتعاون مع وزارة السياحة بحل بعض المشاكل، وتابع "بحسب الاحصائيات التي وردتنا من وزارة الصحة حتى اليوم زارنا أكثر من 100 ألف مريض إلى الأردن.

https://www.youtube.com/watch?v=yrSj_zINFpo

Loading... زر الذهاب إلى الأعلى