ثقافة وفن

QFI أحد أذرع مؤسسة قطر تسعى لنشر اللغة العربية وإبراز قيمتها عالمياً (حوار صحفي)

التاج الإخباري – عدي صافي 

تضم قمّة TED بالعربي، التي أفتتحت صباح اليوم السبت وتستمر لمدة يومين في الدوحة عاصمة قطر، الكثير من الزوايا الهامة الهادفة لخدمة الشباب وتنيمة قدرات الانسان. 

مؤسسة QFI وهي ذراع من أذرع مؤسسة قطر، وملتزمة بالنهوض بقيمة تدريس وتعليم اللغة العربية. 

وفي حوار موسع أجراه مراسل "التاج" مع "آناليس وليزي" وهما عضوتان في المؤسسة، قالت آناليس إنهم في QFI يعملون على تعزيز قيمة تعليم اللغة العربية وتعلمها، وتحديدا في أوروبا وأميركا. 

وبينت أنهم يمنحون موارداً إلى مدرسين من أجل تحقيق التطوير المهني في هذا الإطار، حيث قدموا دعماً في المانيا وايطاليا والمملكة المتحدة (انجلترا) واميركا الشمالية. 

وأوضحت أن الفريق يتكون من ١٧ شخصاً بعضهم يتحدث اللغة العربية وبعضهم تعلمها حديثاً اما في مدارس أو جامعات، ويسعون لزيادة انتشارها في العالم. 

وذكرت أن QFI عضو من مؤسسة قطر، تنفذ برامج مختلفة لنشر اللغة العربية، عدا عن تقديم برامج للجاليات في تلك البلدان. 

ويشار إلى أنه في يوم ٤ يونيو، نظّمت TED بالعربي فعالية إقليمية في عمان بالأردن، والتي استضافت متحدثين مشهورين من TED ليشاركون محاضراتهم أمام جمهور عالمي بشكل مباشر وباللغة العربية، وكانت تلك الفعالية هي الثانية من سلسلة فعاليات TED بالعربي الإقليمية والتي تسبق الفعالية الكبرى التي بدأت اليوم في الدوحة. 

وتقام TED بالعربي مبادرة من TED ومؤسسة قطر لتوفير منصة عالمية للمفكرين والباحثين والفنانين وصانعي التغيير في جميع أنحاء العالم الناطق بالعربية.

وتعتبر مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع  منظمة غير ربحية، تتمحور مهام المراكز التابعة لها وبرامجها ومبادراتها حول التعليم والبحوث والابتكار وتنمية المجتمع وتتكامل مساعيها من أجل تطوير المجتمعات في قطر والعالم، من خلال منظومتها الفريدة من نوعها، وشراكاتها مع مؤسسات دولية رائدة، تمضي قدمًا في التصدّي للتحديات الأكثر إلحاحًا في قطر من أجل إحداث التأثير الإيجابي الذي يتطلعون إليه محليًا وإقليميًا ودوليًا، وتمكين أفراد المجتمع من رسم حاضرهم ومستقبلهم.

وعلى مدار أكثر من 20 عامًا، دأبت مؤسسة قطر على تعزيز الابتكار وريادة الأعمال على المستوى الإقليمي، ودعم مساعي تنمية المجتمع وثقافة التعلّم مدى الحياة، وإعداد ألمع العقول لمواجهة التحديات المستقبلية الكبرى.

إن ما يقومون به يعتمد على فلسفة مفادها أن مستقبلهم يكمن في إطلاق أثمن الموارد على الإطلاق – ألا وهو الإنسان.

ولعبت مؤسسة قطر دورًا بارزًا في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™️، حيث رحبّت المدينة التعليمية بالعالم أجمع، وأسهمت بشكل فاعل في تمكين المرأة والشباب ومختلف أفراد المجتمع، كما عملت على نشر الثقافة العربية والتراث العربي من خلال الحدث الرياضي الأكبر في العالم، ناهيك عن دفع عجلة التقدّم الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى