ثقافة وفن

مهرجان القاهرة السينمائي يشهد أول أزمة في عهد حسين فهمي

التاج الإخباري - أعلن المخرج يوسف هشام انتهاء عمله بوصفه مدير برنامج الأفلام القصيرة ومتابعة أفلام الأمريكيتين في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، متمنياً النجاح للإدارة الجديدة في الدورة المقبلة تحت قيادة الفنان حسين فهمي، وأشار إلى أنه كان يتطلع لاستكمال دوره في تنظيم المهرجان، ولكنه -يا للأسف!- لن يستطيع الاستمرار دون توضيح الأسباب.

وكتب يوسف هشام عبر حسابه الشخصي على موقع الفيس بوك: «اليوم انتهى عملي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تشرفت بالعمل في المهرجان على مدار الدورتين السابقتين، وفخور باللي قدمته، وكنت متطلع لعملي في الدورة الحالية، ولكن -للأسف!- مش هقدر أكمل الدورة دي».

وتابع قائلاً: «أنا ممتن لكل اللي اشتغلت معاهم في الدورات السابقة، وبتمنى كل التوفيق لإدارة المهرجان الجديدة تحت قيادة الصديق العزيز حسين فهمي، وأتمنى الازدهار الدائم للمهرجان اللي له مكانة عزيزة جداً في قلبي».

وأعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فتح باب التسجيل للأفلام الراغبة بالمشاركة في فعاليات دورته الـ44 التي من المقرر أن تقام في الفترة من 13 إلى 22 من نوفمبر المقبل بدار الأوبرا المصرية، ابتداءً من 15 من مايو الماضي، على أن يستمر استقبال طلبات الأفلام من جميع أنحاء العالم حتى موعد أقصاه 15 من أغسطس المقبل، وذلك عبر الموقع الرسمي للمهرجان.

من جانبه قال الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن المهرجان يسعى في دورته الـ44 إلى جذب مزيد من الأعمال المتنوعة التي تتضمن أفكاراً وثقافات واتجاهات سينمائية مختلفة عن طريق فتح باب المشاركة أمام التجارب الجديدة والملهمة من كل دول العالم.

وفي ما يتعلق بالاستعدادات والتحضيرات، قال المخرج أمير رمسيس، مدير المهرجان: إن الإدارة أنهت كل الاستعدادات الخاصة باستقبال طلبات المشاركة والرد عليها من خلال الموقع الرسمي، مشيراً إلى أن العمل على برنامج الدورة قد بدأ بالفعل بالتعاون مع الفريق المميز للمهرجان الذي أحرز نجاحاً ملحوظاً في الدورات الماضية، وعلى رأسهم مدير المكتب الفني الناقد أندرو محسن، والناقد أسامة عبد الفتاح مدير برنامج أسبوع النقاد، كما تم تكليف الناقدة رشا حسني للبرنامج الآسيوي، والمخرجة ماجي مرجان لسينما شرق أوروبا، وتضمن قرار التكليف المخرج يوسف هشام، بإدارة برنامج الأفلام القصيرة بالإضافة إلى متابعته العمل على أفلام الأميركتين، ولكنه اعتذر عن عدم العمل ولم يتم الإعلان عن اسم من سيخلفه.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة «A» في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس «FIAPF».

 

زر الذهاب إلى الأعلى