أخبار الأردناهم الاخبارخبر عاجل

الخصاونة يضع حجر الأساس لمشروع مدينة الزرقاء الصناعية

التاج الإخباري – وضع رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الثُّلاثاء حجر الأساس لمشروع مدينة الزرقاء الصِّناعيَّة، وذلك بالتَّزامن مع زيارة جلالة الملك عبدالله الثَّاني إلى محافظة الزَّرقاء؛ بمناسبة اليوبيل الفضِّي لتولِّي جلالته سُلطاته الدِّستوريَّة.

وأكَّد رئيس الوزراء لدى وضعه حجر الأساس أهميَّة المشروع الاقتصاديَّة والاستثماريَّة كجزء من جهود الدَّولة في تهيئة البيئة الملائمة لتعزيز الصِّناعة وجذب الاستثمار، مؤكِّداً ضرورة إنجازه ضمن المواعيد المحدَّدة، والتَّواصل مع المستثمرين لغايات تسويقه.

واستمع الخصاونة إلى إيجاز قدَّمه رئيس مجلس إدارة شركة المُدُن الصِّناعيَّة الأردنيَّة لؤي سحويل حول مراحل إنجاز المشروع والتي ستتمُّ على ثلاثة مراحل، لافتاً إلى أنَّ نسبة الإنجاز في المرحلة الأولى وصلت إلى قُرابة 40%.

وأشار سحويل إلى أنَّ عدد فرص العمل التي من المتوقَّع أن يوفِّرها المشروع في حال إشغال المرحلة الأولى منه قُرابة 8500 فرصة عمل، في حين سيوفِّر مع نهاية المرحلة الثالثة والأخيرة عام 2030م 21 ألف فرصة.

ويقع مشروع مدينة الزَّرقاء الصِّناعيَّة، الذي يتمَّ تمويله من شركة المُدُن الصِّناعيَّة الأردنيَّة، على بعد 30 كيلو متراً شرقيّ مدينة الزَّرقاء باتِّجاه الأزرق، علـى يمـين الطَّريق الدَّولي (الزَّرقاء – الأزرق) وعلى بعد حوالي 15 كليو متراً عن المنطقة الحرَّة في الزَّرقـاء.

وتبلغ كُلفة المرحلة الأولى من المشروع قُرابة (21.5) مليون دينار، ومن المتوقَّع انتهاء العمل فيها منتصف العام المقبل 2025م.

وتبلغ المسـاحة الإجماليَّـة لمدينـة الزَّرقاء الصِّناعيَّة قُرابة 2500 دونم، حيث تصل مساحة المرحلة الأولى منها قُرابة 1116 دونماً.

وتمَّ تخصيص طريق خدمة للوصول إلى مدينة الزَّرقاء الصِّناعيَّة يتَّصل بالطَّريق الدَّولي، بطول (750) متراً.

ويشتمل المشروع في مرحلته الأولى على أعمال الحفريات والطَّمم اللَّازمة، والطُّرق والسَّاحات الاسفلتيَّة، وشبكات البنية التَّحتيَّة من مياه، وصرف صحِّي، وكهرباء وطُرُق وشبكة اتِّصالات، وأبنية إداريَّة، وغيرها من الأعمال الإنشائيَّة اللازمة لمتطلَّبات المشروع.

وتعدُّ مدينة الزرقاء الصناعية أكبر مدينة صناعية في المملكة، وبمساحة إجماليَّة تبلغ 2500 دونم، وهي أول مدينة صناعية تطبِّق كود البناء الأخضر من خلال الاعتماد على الطاقة النظيفة في التشغيل.

وتكتسب المدينة أهمية خاصة بالنظر لموقعها الجغرافي المتميز على الطريق الدولي الذي يربط الأردن مع المملكة العربية السعودية والعراق وسوريا وقربها من الاستثمارات الصناعية في محافظة الزرقاء.

وشهد وضع حجر الأساس وزير الصِّناعة والتِّجارة والتَّموين يوسف الشَّمالي، ووزيرة الاستثمار خلود السَّقاف، ومحافظ الزَّرقاء حسن الجبور، ومدير عام شركة المُدُن الصِّناعيَّة الأردنيَّة المهندس عمر جويعد، ورئيس بلديَّة الحلَّابات خلف العثمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى