محافظات

مديرية زراعة الأغوار الشمالية تدعو لتنظيم ري المزروعات لمواجهة الحر

مديرية زراعة الأغوار الشمالية تدعو لتنظيم ري المزروعات لمواجهة الحر

التاج الإخباري –دعت مديرية زراعة الأغوار الشمالية، المزارعين إلى تنظيم عمليات الري ومتابعة الري التكميلي للمزروعات على فترات متقاربة لمواجهة موجة الحرّ الحالية.

وقال مدير زراعة الأغوار الشمالية رائد الشرمان، إن على المزارعين مواصلة الري على فترات منتظمة خلال ساعات الصباح الباكر والمساء، للمحافظة على نسبة الرطوبة في التربة، والتقليل من أثر التبخر لضمان عدم تأثر المزروعات خاصة الشجرية مثل الحمضيات والموز خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة.

وأكد ضرورة تفقد شبكات الري داخل المزارع، لافتا إلى أن الظروف المائية تتطلب اتباع وسائل الري الحديثة بالتنقيط لتوفير مياه الري ومنح الزراعات احتياجاتها الفعلية من المياه.

ودعا الشرمان، مربي المواشي إلى توفير مظلات واقية من أشعة الشمس المباشرة، خاصة في ساعات الظهيرة وتوفير كميات مياه كافية، والتوقف عن إعطاء الأعلاف المركزة للماشية خلال ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار إلى أهمية مبادرة مربي النحل لتظليل الخلايا وزيادة تهويتها من خلال وضع عاسلات فارغة وطلاء الخلايا بالشيد الأبيض، ورش الماء حول الخلايا وتوفير المياه الباردة حول المناحل.

وتبلغ المساحة الزراعية في لواء الأغوار الشمالية نحو 118 ألف دونم، معظمها من الحمضيات بمساحة 66 ألفا، والخضروات بمساحة 34 ألفا، و12 ألف دونم للقمح والشعير، إضافة إلى 3 آلاف دونم من الموز ومثلها لأشجار النخيل.

وكانت سلطة وادي الأردن أعلنت عن تزويد الوحدات الزراعية في مناطق الأغوار بكميات إضافية من مياه الري ضمن الإجراءات الوقائية لحماية المزروعات من آثار موجة الحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى