أخبار الأردنمحافظات

توقيع اتفاقية لإقامة مشروع مدينة زراعية سياحية تراثية صديقة للبيئة في جرش

توقيع اتفاقية لإقامة مشروع مدينة زراعية سياحية تراثية صديقة للبيئة في جرش بمساحة 210 دونم

التاج الإخباري – وقعت شركة المدن الصناعية الأردنية السبت، اتفاقية تصميم وخدمات هندسية مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، لإقامة مشروع المدينة الزراعية السياحية التراثية الصديقة للبيئة في جرش على مساحة 210 دونم.

ويأتي ذلك، بعد صدور قرار مجلس الوزراء أخيرا، بتعديل غايات استملاك الأراضي لمدينة جرش الصناعية وتحويل صفة المشروع من مدينة صناعية إلى مدينة زراعية سياحية تراثية صديقة للبيئة وتحديد الجمعية الملكية لحماية الطبيعة كمطور فرعي للمشروع وفقا للقرار.

ووفقا للاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعية الأردنية لؤي سحويل، ومدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة فادي الناصر، فإن الاتفاقية تنظم العلاقة بين الطرفين وهما المطور الرئيسي (شركة المدن الصناعية الأردنية) والمطور الفرعي (الجمعية الملكية لحماية الطبيعة) بما يمكن الجمعية من إجراء الدراسات والتصاميم اللازمة لمشروع المدينة الزراعية السياحية التراثية الصديقة للبيئة ودراسات الجدوى لها، تمهيدا لاتفاقية أخرى حال الانتهاء من الدراسات والتصاميم.

سحويل قال إن الشركة باعتبارها المطور الرئيسي لموقع مدينة جرش الصناعية توّلت خلال الفترة الماضية تطوير مساحة المدينة ومدّها بكافة مقومات البنية التحتية اللازمة وتزويدها بالمرافق والخدمات الأساسية بما يمكنها من إقامة الأنشطة الاقتصادية فيها.

وأوضح أن تحويل صفة المشروع جاء كنتيجة لمخرجات اللجنة الحكومية وضمت عددا من الوزارات وشركة المدن الصناعية الأردنية والتي أوصت بتحويل المشروع من مدينة صناعية إلى مدينة زراعية سياحية تراثية صديقة للبيئة نظرا لعدد من العقبات التي واجهت تنفيذه وللخروج بأفضل السبل لإيجاد مشروع تنموي يحقق أهدافه ويخدم محافظة جرش وأبنائها.

وأشاد سحويل بـ "الخبرة المتميزة التي تملكها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بما يمكنها من الخروج بمشروع مدينة صناعية إلى مدينة زراعية سياحية تراثية صديقة للبيئة تستفيد من الطبيعة التي تتميز بها محافظة جرش ومن الخبرات السياحية التي يتمتع بها أبناء المحافظة"، مؤكدا أن الشركة من خلال خبرتها في إدارة وإنشاء وتطوير المناطق الصناعية التنموية لن تتوانى عن تقديم كافة أشكال الدعم لإنجاز هذا المشروع إلى حيز الوجود وتحقيق أهدافه لخدمة محافظة جرش.

من جانبه قال الناصر إن هذه الاتفاقية تعتبر تمهيدية وتستهدف منح الصلاحيات للجمعية بالبدء بإجراء الدراسات اللازمة ودراسات الجدوى لمشروع المدينة السياحية الزراعية التراثية ومخطط المشروع (ٍSite Layout).

وبين أن الجمعية أحالت إجراء الدراسات على إحدى المكاتب الهندسية المحلية المتخصصة في هذا المجال، مضيفة إن الفترة المقبلة وحال الانتهاء من إجراء الدراسات وتصاميم المشروع سيصار إلى توقيع اتفاقية أخرى مع شركة المدن الصناعية الأردنية (المطور الرئيسي) للبدء بتنفيذ مخرجات المشروع ولخدمة أهالي محافظة جرش والمسيرة التنموية فيها.

ومجلس الوزراء وافق على تحويل صفة مشروع مدينة جرش الصِّناعيَّة من "مدينة صناعيَّة" الى مدينة زراعية سياحية تراثية صديقة للبيئة، كما وافق المجلس على تعديل غايات استملاك الأراضي لتصبح لغايات "إقامة مدينة زراعيَّة سياحيَّة تراثيَّة صديقة للبيئة في جرش" بدلاً من "إقامة مدينة صناعيَّة في جرش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى