عربي دولي

العراق يتلقى دفعة لقاحات جديدة

التاج الإخباري – وصلت الدفعة الأولى من لقاح فايزر/بيونتك المضاد لمرض كوفيد-19 إلى بغداد الأحد (11 أبريل نيسان) وتشمل 49 ألف جرعة تلتها دفعة ثانية تضم 200 ألف جرعة من لقاح سينوفارم، كتبرع من الصين، لكن إقبال العراقيين على التطعيم ما زال منخفضا وفقا للسلطات الصحية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، “وجبتان (شحنتان) جديدتان من اللقاحات المعتمدة في العراق، ما لا يقل عن 200 ألف من سينوفارم الصيني الوجبة الثانية، وكذلك الوجبة الأولى من لقاح فايزر بيونتك. التأخير صار لعدة أشهر لم تكن وزارة الصحة سببا فيه، بسبب تفاصيل قانونية وتشريعية. على أية حال، حاليا ثلاثة لقاحات معتمدة موجودة في وزارة الصحة، جميعها آمنة وفعالة ومن مناشئ عالمية رصينة”.

وأوضح حسن التميمي، وزير الصحة والبيئة العراقي، أن العراق طلب حتى الآن 21.5 مليون جرعة لقاح،

وقال خلال مؤتمر صحفي الأحد في مطار بغداد الدولي “لقحنا أكثر من 140 ألف مواطن، لا توجد أي أعراض أو أي مضاعفات أو مشاكل صحية للمواطنين الذين حصلوا على هذا اللقاح. هناك جهود مهمة من قبل وزارة الصحة أمّنت العقود ودفعت المبالغ لأكثر من 21 مليونا و500 ألف لقاح. هذه اللقاحات متاحة مجانا أمام كل المواطنين الكرام ولكن لاحظنا للأسف الشديد في الأيام الأخيرة قلة إقبال المواطنين مع زيادة نسبة الإصابات”، وحث السكان على تلقي اللقاحات مجانا في أكثر من 700 مركز صحي بأنحاء البلاد.

وقال مدير مركز صحي الزوية في بغداد، عبد الستار طارش، إنه كان يتوقع إقبال أعداد غفيرة من الناس على تلقي التطعيم ضد كورونا، وعزا ضعف الإقبال إلى عدم ثقة المواطنين في اللقاحات نتيجة للمخاوف التي تبثها وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف “والله أكو إقبال، بس مو كلش قوي (ضعيف). المفروض إحنا ما نلحق نشتغل هسه. نعم نلحق يوميا 100 و-150 و-250 فاليوم، ولكن الناس كلها تيجي. يعني التواصل الاجتماعي وهاي الدعايات عليه، على كل اللقاحات”.

وقال مهدي محمد، وهو مواطن عراقي مسن حضر لتلقي التطعيم “قنعوني ولدي قالوا يابا ماكو شيء… فأجيت حتى أخلص من ها القيل وقال”.

وقال الصحفي العراقي محمد الخفاجي “إحنا ما نريد نخلط. لكن اللقاح أعتقد بعد موسم رمضان راح يكون الحج. أحد شروط السعودية للحجاج أنو يكون عنده وثيقة إنو ملقح لقاحين، وأعتقد هيئة الحج العراقية سوف تلقح الحجاج جميعا”.

وتلقى العراق بالفعل 336 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا و50 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الشهر الماضي.

وفي فبراير شباط فرضت الحكومة العراقية حظر تجول ليليا في أنحاء البلاد خلال أيام الأسبوع وحظرا شاملا خلال نهاية الأسبوع في أعقاب الزيادة الحادة في عدد المصابين بمرض كوفيد-19.

وسجلت السلطات العراقية 6779 إصابة جديدة بالمرض و37 وفاة يوم الجمعة 10 نيسان/ أبريل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى