صحة

نصائح غذائية للحجاج.. تقي من الأمراض المعدية والاضطرابات المعوية

نصائح غذائية للحجاج.. تقي من الأمراض المعدية والاضطرابات المعوية

التاج الإخباري – يتعرّض الحجاج خلال أداء مناسك الحج للعديد من المشاكل الصحية المتعلقة بسوء الهضم الناتج عن تناول الأطعمة الملوثة، بالإضافة إلى قلة التغذية نتيجة التعب وعدم تناول الطعام الصحي، لهذا تقدم اختصاصية التغذية ميرنا الفتى عدداً من النصائح والإرشادات تساهم في الوقاية من بعض المشاكل الصحية كالاضطرابات المعوية والمحافظة على السلامة الصحية.

كيف يتجنّب الحجاج الأمراض المعدية والاضطرابات المعوية؟

تعتبر الأمراض المعدية والاضطرابات المعوية من أكثر الأمراض انتشاراً في موسم الحج خاصة وأن الأحوال الجوية تلعب دوراً كبيراً في انتشار الأمراض، كارتفاع درجات الحرارة بشكل خاص. كما تنتقل فيروسات وميكروبات الأمراض المعدية عن طريق الرذاذ، التنفس، العطاس والسعال، إضافة إلى تلوّث الطعام والماء. إليك النصائح التي يُنصح الالتزام بها:

1-ضرورة أخذ المصل الواقي للأمراض المعدية.

2-تجنّب الأماكن المزدحمة قدر الإمكان في غير أوقات أداء المناسك، وارتداء الكمامات الطبية بشكل منتظم. وتجنّب العناق أو التقبيل عند تحية الآخرين، والحرص على عدم لمس العينين أو الأنف أو الفم دون غسل اليدين، وتجنّب السير حافياً دون انتعال الأحذية المريحة.

3-التنبّه لعدم التعرّض الشديد لأشعة الشمس لتجنّب الإصابة بضربة شمس، واستخدام واقي الشمس للوجه والجسم، وكذلك مظلة واقية.

4-إيلاء النظافة الشخصية قدراً كبيراً من الاهتمام، إن لجهة الاستحمام واستخدام المناشف والفوط الخاصة، أو لجهة المواظبة على غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد تناول الطعام. إذ إن غسل اليدين جيداً يقي بين 70 إلى 80 % بالمئة من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الأيدي بشكل مباشر أو غير مباشر. واستخدام المعقمات في حال عدم توافر الماء والصابون.

 

5-استخدام المناديل الورقية عند السعال أو العطس، والتخلص منها في النفايات بشكل سريع. والحرص على تغطية الفم والأنف أثناء التجمعات، وقد يكون من المفترض ارتداء الكمامة.

6-الإكثار من شرب السوائل أثناء الحج واستخدام أوعية نظيفة للشرب وعدم تبادلها مع الآخرين، خاصة الماء لتعويض ما يفقده الحجاج نتيجة التعرّق الشديد والمشي لمسافات طويلة أثناء أداء مناسك الحج، والحيلولة دون الإصابة بالجفاف الذي يفاقم من المشاكل الصحية.

7-تناول وجبات غذائية صحية تمدّ الجسم بالمغذيات التي يحتاجها الحج أثناء أداء المناسك وزيادة طاقة الجسم على التحمل، ومنها الخضراوات والفواكه الطازجة الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية، السوائل والألياف الطبيعية بشرط غسلها جيداً قبل تناولها. كما ينصح بتناول منتجات الألبان التي تُسهم في رفع مستوى المناعة ضد الأمراض المعدية.

8- طهي الطعام جيداً للتأكّد من نضجه قبل تناوله، مع تغطيته جيداً لعدم تعرّضه للغبار والحشرات. وتجنّب الأطعمة المخزّنة والمصنّعة قدر الإمكان.

9-الحرص على نظافة وسلامة مكان الإقامة.

 

-عند الشعور بأية أعراض مزعجة ينصح بالتوجه مباشرة إلى العيادات الطبية لعلاج تلك الأعراض مع المتابعة الصحية الضرورية.

11- ضرورة تناول اللبن الزبادي كونه من أفضل الأغذية للحجاج وذلك لتسهيله عملية الهضم، بالإضافة إلى ضرورة التركيز على الفواكه والخضراوات المغسولة جيداً والنشويات السمراء، لأنها غنية بالألياف وتعطي شعوراً بالشبع لوقت أطول.

12-التقليل من الشاي والقهوة لأنها تؤدي إلى إدرار البول وبالتالي تسبّب الجفاف.

13-تناول الطعام باعتدال حيث ينصح أطباء التغذية بعدم الإفراط في تناول الطعام، وتجنّب الأطعمة التي تسبب عسر الهضم أو الغازات، مثل الأطعمة الدهنية

 

الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة وجعلها في متناول اليد كالتمر والمكسرات النيئة والفواكه المجففة، لأنها تعدّ من الأطعمة الصحية التي تساعد على صحة وسلامة الجهاز الهضمي خلال أيام الحج.

-التأكد من تناول الوجبات من منشآت غذائية نظيفة ومصرّح بها.

-تجنّب شراء الأطعمة المكشوفة من الباعة المتجولين.

-تجنّب اللحوم المطهية غير كاملة النضج ومنتجات الحليب غير المبسترة.

– عدم ترك الطعام مكشوفاً.

-عدم تناول أي أطعمة يشتبه في تغيير خصائصها من طعم أو لون أو قوام.

-الحرص على شرب المياه المعبأة المصرح بها.

-الحفاظ على غسل اليدين بالماء والصابون بشكل دوري.

-التأكّد من تاريخ الصلاحية.

-الإكثار من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الأفوكادو والموز، وخاصة أن عنصر البوتاسيوم يساهم في تقليل خطر الإصابة بتقلصات وتشنجات العضلات، التي قد تحدث نتيجة الإجهاد البدني والمشي لفترات طويلة خلال أيام الحج.

-التركيز على البروتينات وأهمها الحليب والبيض واللحوم والأسماك.

-يحتاج الجسم إلى بعض الأطعمة لإمداده بالسكريات الطبيعية للشعور بالطاقة، ومن أكثر هذه الأطعمة التمر والعسل واللذان يتميزان باحتوائهما على المعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى فوائدهما في دعم الجهاز المناعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى