عربي دولي

مؤتمر دولي بالقاهرة حول محاسبة الاحتلال على جرائم الحرب بفلسطين

التاج الأخباري – حسين أبو خريس

انطلقت، صباح الإثنين، في العاصمة المصرية القاهرة، فعاليات المؤتمر الدولي حول “تعزيز المساءلة والمحاسبة الجنائية لجرائم الحرب والانتهاكات الجسيمة.. فلسطين نموذجاً”.

وشارك في افتتاح المؤتمر الذي تنظمه على مدار يومين المنظمة العربية لحقوق الإنسان والمجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، بالتعاون مع الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان والشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ممثلون عن الحكومة المصرية ووزارة الخارجية الفلسطينية.

ويشارك في فعاليات وأعمال المؤتمر خبراء وقضاة وأكاديميون في مجالات العلوم السياسية والقانون الدولي والقانون الجنائي، وقادة منظمات حقوق الإنسان غير الحكومية من مصر وفلسطين وعدد من الدول العربية.

ويتناول المؤتمر عرض ومناقشة ولاية المحكمة الجنائية الدولية والتجارب التطبيقية في عدد من الملفات التي شهدت مخاطبة جرائم مماثلة للمرتكبة في سياق الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

كما يناقش الفرص والتحديات المرتبطة بآليات تطبيق قرار المدعية العامة للمحكمة ببدء التحقيقات، وبحث سبل تكثيف الجهود لدعم تحقيقات المحكمة، وآليات توسيع التحالف الدولي المساند لجهود المساءلة والمحاسبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى