أخبار الأردناهم الاخبار

البلبيسي: لا نية حالياً للتوسع بفحوصات «كورونا السريعة»

التاج الاخباري-  أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الاوبئة الدكتور عادل البلبيسي انه لا توجد نية حاليا في التوسع باستخدام فحص كورونا السريع (Antigen test) بالمملكة مع ابقائه محصورا فقط في الاستعمال الطبي.

وأضاف  ان الفحص السريع للكشف عن فيروس كورونا يستخدم لدينا حاليا للاستعمال الطبي فقط من قبل الكوادر المختص المدربة سواء في طوارئ المستشفيات او المدارس، مبينا انه حتى بالمدارس يجرى تحت إشراف وزارة الصحة.
والفحص السريع لكورونا (Antigen test) فحص يختلف عن (البي سي ار)، وهو يعتمد على تقنية لا تتطلب نقل الفحص الى المختبر، حيث يعطي نتيجة الفحص في غضون 10-15 دقيقة من لحظة أخذ العينة، ونتائجه تعتبر دقيقة بدرجة معقولة.

وفي سؤال حول إمكانية التوسع في استخدام الفحص السريع بالصيدليات او منشآت أخرى أسوة بدول مجاورة، بين البلبيسي انه لا توجد اي نية حاليا في ذلك، بهدف ضمان معرفة جميع الأشخاص الذين لديهم أعراض الفيروس، حتى لا يصلوا الى حالة حرجة ومتأخرة ولا تستطيع الجهات المختصة علاجهم، وبالتالي هناك تحرٍ دقيق لمعرفة المصابين منهم، مؤكدا ان المملكة ما زالت متشددة في هذا الشأن خوفا من انتشار الإصابات بشكل كبير دون حصرها ومعرفتها.
وكشف البلبيسي عن ان اكثر من 60 الف فحص سريع أجري في مدارس المملكة، في حين أجريت مئات الآلآف من الفحوصات السريعة في الأماكن الأخرى المخصصة لاستخدامه فيها.

وفيما يتعلق بالاجراءات المتبعة عند اجراء الفحوصات السريعة لكورونا، أشار الى ان البروتوكول المعتمد هو انه في حال اجراء الشخص فحصا سريعا وكان يعاني أصلا من أعراض الفيروس، فإن نتيجة الفحص السريع إذا كانت إيجابية تعتمد ولا يتم تأكيدها بفحص (البي سي ار)، أما إذا كان الشخص الذي اجرى فحصا سريعا لا يعاني من أية أعراض وظهرت نتيجته إيجابية، فإنه يتم تأكيد النتيجة بعمل فحص (البي سي ار) له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى