سياسة

إختيار أبو الغيط أميناً عاما لولاية جديدة للجامعة العربية

التاج الإخباري – قرر وزراء الخارجية العرب الأربعاء، التجديد للأمين العام الحالي لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط لولاية مدتها خمس سنوات.

وقال أبو الغيط “شرفني المجلس الموقر بتجديد ثقته الغالية، وأعرب عن خالص امتناني لهذا التكليف والتشريف”.

وقال دبلوماسي لوكالة فرانس برس، إن “وزراء الخارجية العرب قرروا بالإجماع الموافقة على طلب مصر بالتجديد للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط لفترة جديدة مدتها خمس سنوات تبدأ من الأول من تموز/يوليو المقبل”.

وأوضح الدبلوماسي أن موافقة الوزراء تمت “خلال الاجتماع التشاوري الذي يسبق جلسة الدورة العادية الـ155 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري” التي تعقد حضورا في مقر الجامعة في القاهرة.

وانتخب أبو الغيط الذي شغل منصب وزير الخارجية في مصر، أمينا عاما للجامعة في الثالث من آذار/مارس 2016 خلفا للدبلوماسي المصري نبيل العربي. وتنتهي الولاية الأولى للأمين العام لجامعة الدول العربية في 30 حزيران/يونيو المقبل.

ولم يحدد ميثاق جامعة الدول العربية سقفا لعدد ولايات الأمين العام.

ومنذ تأسيسها في 1945، وإنشاء مقرها في القاهرة، جرى العرف على أن تشغل منصب الأمين العام للجامعة شخصية دبلوماسية مصرية، باستثناء الفترة من 1979 حتى 1990 التي تولى خلالها التونسي الشاذلي القليبي المنصب.

وكان مقر الجامعة العربية قد نقل مؤقتاً في تلك الفترة إلى تونس بعد تعليق عضوية مصر في الجامعة؛ إثر خروجها على الإجماع العربي وتوقيعها معاهدة سلام مع إسرائيل في آذار/مارس 1979.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى