أخبار الأردناهم الاخبار

افتتاح مشروع لطاقة الرياح في الطفيلة

التاج الإخباري – افتتحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، مشروع شركة دايهان لطاقة الرياح المقام في محافظة الطفيلة باستطاعة تبلغ حوالي 52 ميغاواط تنتج 155 غيغاواط ساعة سنوياً، وفق بيان لوزارة الطاقة صدر الخميس.

وقالت زواتي في الافتتاح، إن “المشروع يجسد التزام الحكومة بتوجيهات صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين بالتوجه نحو طاقة محلية مستدامة تحقق الاعتماد على الذات وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وأكدت “أهمية المشروع الذي يأتي في إطار الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة 2020-2030 لتنويع مصادر الطاقة المستدامة وتعزيز مساهمته المحلية خاصة المتجددة منها من خلال الوصول إلى استطاعة مركبة تبلغ 3200 ميغاوات من مشاريع وأنظمة الطاقة المتجددة تساهم في 31% من الطاقة الكهربائية المولدة”.

ومشروع الرياح لشركة ديهان تم تنفيذه من قبل القطاع الخاص/ شركة دايهان، على نظام بناء تملك، وتشغيل وهو من ضمن مشاريع الجولة الأولى للعروض المباشرة، على ما أكدت وزارة الطاقة.

“شراكة الحكومة مع القطاع الخاص من مستثمرين وممولين في إنجاز مثل هذه المشاريع قد وضعت الأردن على قائمة الدول الرائدة في مجال الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط والعالم”، بحسب زواتي.

وأشارت إلى أن “الاستطاعة المركبة من الطاقة المتجددة قد بلغت اليوم ما يزيد عن 2270 ميغاواط تشمل المشاريع التجارية ومشاريع تغطية الاستهلاك في القطاع الخاص، منها 1645 ميغاواط من مشاريع الطاقة الشمسية و625 ميغاواط من مشاريع طاقة الرياح”.

وبلغت استطاعة مشاريع تغطية الاستهلاك في القطاع الخاص حوالي 825 ميغاواط موزعة على ما يزيد عن 34.000 نظاما، يقابلها 35 مشروعا تجاريا باستطاعة 1445 ميغاواط، بحسب وزارة الطاقة.

وحضر الحفل رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن حسين اللبون وسفير جمهورية كوريا في عمان لي جيوان ورؤساء شركة كوسبو الكورية وشركة المشروع دايهان وشركة فيستاس العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى