أخبار الأردناهم الاخبار

الشواربة يكمل مشوار المدينة الذكية ونقلة مبهرة للعاصمة عمّان 2024

التاج الإخباري – خاص

لا بد من التوقف طويلا حين نستعرض أهم مؤسسة في قلب الأردن وتعد الشريان النابض لنهضته وتطوره ومواكبته للعالم في الجاهزية والتحضر والتوسع والانطلاق إلى التكنولوجيا المعاصرة وهي أمانة عمّان الكبرى.

فأمانة عمّان بكافة أجهزتها وكوادرها الإدارية والفنية تجاوزت الصورة التقليدية بمشهد مبهر، ونجحت في تقديم العاصمة أجمل تقديم كمنارة وطنية وخدماتية وثقافية وحضارية، وحققت الإنجازات الملموسة التي لا تقل بقيمتها عن دول كبرى في مواكبة التطورات النهضوية في مسيرتها.

فنرى أمين وعمدة عمّان يوسف الشواربة يتألق في وضع النقاط على حروف العاصمة، ويحيط بكل جوانب رقيّها ورفعتها مترأساً لمسؤولين وإداريين ومهندسين وفنيين ليحقق نقلة نوعية في مسيرة الأمانة يشهد لها المواطنون بما تقدمه من خدمات لهم وللبيئة، على نهج التطور والأتمتة والتكنولوجيا على أكمل وجه مقارنة بأي مؤسسة أخرى في المملكة.

فيسعى الشواربة ابن الميدان والعمل الجاد من قلب الشارع لإنشاء مركز تحكم متكامل وشامل لإدارة العمليات الرئيسية للأزمات والمخاطر وربط عمان مع كافة غرف العمليات في المؤسسات والوزارات الأخرى، والدأب والمثابرة بتحويل العاصمة لمدينة ذكية بتحديد المشاريع التي يتم تضمينها لخارطة الطريق والتركيز على بناء منصة بيانات لمدينة ذكية والسعي للوصول بأمانة عمان لمؤسسة وطنية تقدم جميع خدماتها إلكترونيا والنجاعة بذلك بعد أن أتمتة 134 خدمة إلكترونية وبنسبة 100% وتخفيض عدد المراجعين بصورة مذهلة.

أمانة عمّان تنطلق بقوة بعمل جاد على منبر الحضارة والنهضة والتقدم وتحطم الأرقام القياسية في تسجيلها الإنجاز تلو الآخر في البنية التحتية وفرز النفايات وتدويرها وخدمة المواطنين وإظهار جمالية العاصمة بما يليق بالأردن أن يكون، برسالة وطنية يكتبها الشواربة بمشهد حقيقي وملموس عبر الإنجازات التي حققتها السواعد والعقول النخبة من أبناء الأردن والطاقات الجبارة لتحتل على أثرها العاصمة موقعها الحضاري والذكي والجمالي المميز بين عواصم العالم، عبر ورشات عمل وإنشاءات تم ترجمتها إلى مشاريع خدمية من جسور وأنفاق وحدائق ومعالم سياحية وترفيهية ورياضية وتاريخية غير تقليدية.

ويسعى الشواربة لدفع الجهود لتحقيق المزيد من النجاحات التي تسهم في تحسين حياة المواطنين على كافة المستويات، رغم التزايد السكاني نتيجة الهجرة إلى العاصمة وموجات اللجوء المتكررة التي تسببت بالضغط على البنى التحتية والخدماتية إلا أنه واجه تلك التحديات في تعزيز منعة المدينة وصلابتها وتقديم خدماتها على أكمل وجه، بتطوير وإعداد الخطط لتحسين جودة ونوعية الخدمات المقدمة للمواطنين .

ويطمح الشواربة للوصول بعمان إلى افضل التصنيفات العالمية وفق مؤشرات التنمية المستدامة، والاهتمام البالغ بالنقل من خلال تأسيس شركة رؤية عمان للنقل المملوكة للأمانة والتي تعمل على توفير الحافلات الآمنة والمهيأة والتي تتبع الدفع الإلكتروني كمثال حي للتكامل بين مجالات الطاقة والنقل المستدام والتخطيط الحضري والحلول الذكية.

ويهدف المشروع لحل أزمة مدينة عمان من خلال إنشاء منظومة نقل جماعي متكامل، إضافة إلى توسيع عدد مستخدمي النقل العام في المدينة، وبناء على هذه الأهداف تم توسيع المشروع قبل سنوات ليشمل مسارا يربط بين العاصمة عمان ومحافظة الزرقاء، حيث سيمثل هذا المسار نقلة نوعية على صعيد الازدحامات المرورية التي تنشأ خلال ساعات الصباح الباكر وفي ساعات ما بعد الظهر؛ نتيجة تنقل المواطنين من وإلى أعمالهم.

ولن ننسى بأن الشواربة أخذ على عاتقه تصحيح التشوّه البصري والرؤيا المستقبلية للاستثمار وجلب الأنظار نحو العاصمة من خلال البدء بتشطيب وتجهيز أبراج السادس التي كانت معلم وشمّاعة للفشل الاستثماري، بعد أن تعثر مشروعها منذ عام 2011.

وعمد الشواربة إلى إعادة الهيكلة في أمانة عمان والتي لها أهداف استراتيجية مهمة برفع كفاءة الموظفين، وترشيق دوائر الأمانة بما يسهم في رفع الإنتاجية، وسعى على السمو بالأهداف المؤسسية الاستراتيجية لامانة عمان ان تتوافق مع الاهداف الوطنية والقوانين والأنظمة المعمول بها، لإعادة ترتيب البيت الداخلي وهيكلة الأمانة وجعلها رشيقة بما ينعكس على مستوى الآداء وإحداث نقلة نوعية في الخدمات.

تعد أمانة عمان مثالا يحتذى به بين المؤسسات الوطنية التي يطمح المواطن الأردني أن تكون جميعها على أهبة استعدادها وخدماتها وتطورها للوصول إلى أردن مواكب للتكنولوجيا والأتمتة على أفضل نسبها وشمولها لكافة الاحتياجات التي تتعلق به أو لأي مشاريع تصب في مصلحة هذا الوطن العزيز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى