ثقافة وفن

الزعبي يعلن عن صدور كتاب “بين الاعداد والظهور على الشاشه بالتاثير الرقمي الممزوج بسحر الذكاء الاصطناعي”

التاج الإخباري – أعلن الدكتور أشرف الزعبي عن صدور كتاب بين الاعداد والظهور على الشاشه بالتاثير الرقمي الممزوج بسحر الذكاء الاصطناعي الذي قام بإعداده مع الدكتورة عالية ادريس والدكتور عبد الله  الجلابنة بالشراكة مع دار وائل للنشر والتوزيع.

وأوضح الزعبي في تصريحات صحفية انه في عالم الميديا الرقمية  بات الاعتماد على من سيعد البرنامج او يقدم فكرته المتميزة امرا صعبا وصاحب الحظ الذي سيظهر على الشاشه مهم جدا ضمن هذا العالم المفتوح والمتدفق علينا بزخم المعلومات، لتكون الشاشة الصغيرة محط انظار لملايين بل لمليارات البشر ينظرون اليها، اكون عامل المتابعة بات مقروناً بمدى اعجاب المشاهد بمقدم او مقدمة البرنامج وطريقة معالجته لمادة التي يطرحها واسلوب طرحه بقى  يتابع واذا لم يعجبه أقدم على تغيير القناة.

ونوه بأن عين المشاهد تدربت لسنوات على هذا العالم المتنوع  بمشاهدته  لمحطات من مختلف بقاع الدنيا، فضلاً عن أن هذا العالم المفتوح في طريقة اعداد البرنامج او تقديمه وطريقة الظهور لمقدم البرنامج مع التقنيات الحديثة والمبهرة لعين المشاهد لم يعد يعجب هذه العين اي شيء الا ما يستحق المشاهدة فعلا..

وتابع ان العمل الضعيف او المعد غير المتمكن لا وجود له في ظل هذه المنافسة الكبيرة والمتنوعة بعد ان أصبح المشاهد يعرف ان هذا العمل جيد متوسط او ضعيف ولذلك اصبحت القنوات بكافة اشكالها تبحث عن الافضل دائما وبات الاعلامي الذي لم يمتلك بكالوريوس الاعلام
 كاقل تقدير غير مقبول في هذه المحطات بالاضافه الى مهاراته الشخصيه، حيث انه من ضمن المساقات المهمه في الدراسه الاعلاميه الاعداد والتقديم ومقومات الاعداد. 

أما بالنسبة للمذيع  او مقدم البرنامج ما هي القواعد التي يجب ان يتدرب عليها وكيف سيظهر على الشاشه في يوم من الايام وما هي الاسس التي تعتمدها هذه المحطات لتكون مقدما ناجحا كل هذا موجود بمحتويات هذا الكتاب بحسب ما أكده الزعبي.

وعن الرساله  الموجودة في هذا الكتاب، أشار الزعبي إلى أهمية هذه الرسالة التي تعتبر مهمة جدا والتي تتمثل بكيفية بأن يكون المعد وناجح وأن يكون مقدم برامج ناجح، وما هي الاسس والقواعد و المواصفات التي سيبنى عليها هذا البرنامج مثلا: ما هي انواع البرامج وبرامج التحقيق ومراحل اعداد البرنامج وطريقه المعالجة الفنيه… كيف يتم الاعداد وما هي الأسس التي يتم من خلالها اختيار  الضيوف المقترحون ومن هو المذيع ومعرفته بفن الالقاء وفن الخطابه وطريقه الحوار التي يتعامل معها.

وفي ذات السياق، أردف الزعبي قائلاً: ما هي الرسالة التي تريدها من هذا البرنامج او ذاك، وما هي اهم القواعد والخطوات والمواصفات في فن الحوار وايضا  لغة الجسد عند المذيع… مهام المذيع وادوات المذيع الناجح وايضا على المذيع ان يكون صاحب اتيكيت عالي وعنده معرفه كيف يتحدث كيف يجلس.

وشدد على أهمية معرفة السمات الاقناعية من خلال  لغة الجسد  وما تاثير لغة الجسد على الاعلاميين والسياسيين والجمهور كل هذا موجود في كتاب بين الاعداد والظهور على الشاشه بالتاثير الرقمي الممزوج بسحر الذكاء الاصطناعي، قائلاً: ولا ننسى واكرر هنا ان هذا العمل في ظل هذا الفضاء المفتوح اصبح صعبا جدا، فهذا الكتاب ايضا مهم لكل من يريد ان يصبح مذيعا او مقدما للبرامج او يقوم باعداد برنامج معين بفكره معينه وتكون ناجحه جدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى