عربي دولي

الاحتلال يمنع صيانة الأقصى لليوم الثالث

التاج الإخباري – لليوم الثالث على التوالي، منعت سلطات الاحتلال كافة أعمال الصيانة والترميم في المسجد الأقصى المبارك.

وحذرت دائرة الأوقاف الإسلامية من خطورة المنع المتواصل لأعمال الترميم والصيانة في كامل مصليات ومساجد وساحات المسجد الأقصى، إضافة إلى منع إدخال المواد اللازمة لذلك.

وقال مسؤول في دائرة الأوقاف أن هذه المرة الأولى التي تمنع فيها سلطات الاحتلال كافة أعمال الترميم في الأقصى، لليوم الثالث على التوالي، في خطوة جديدة لمحاولة بسط السيطرة والتضييق على الأوقاف الإسلامية.

وأضاف المسؤول أن سلطات الاحتلال أوقفت أعمال الصيانة والترميم داخل المصلى القبلي ومسجد قبة الصخرة المشرفة، وتهدد باعتقال كل من يقوم بالترميم بالاعتقال والابعاد عن الأقصى، حيث كانت طواقم لجنة الاعمار تقوم بأعمال صيانة للبلاط والكهرباء وللرخام .

وقال مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في بيان له أمس أن هذه الانتهاكات المتواصلة في الـمسجد الأقصى الـمبارك/الحرم القدسي هي لأهداف وغايات مبيته، باستهداف جميع مشاريع الاعمار في المسجد الأقصى المبارك، ومنع استكمال الـمشاريع الهاشمية.

وتعمل الشرطة على إيقاف كافة أعمال ونشاطات مديرية الإعمار في المسجد الأقصى المبارك وتمنع ترميم مواقع هامة داخل المسجد تحتاج الى ترميم فوري، وتعمل على تعطيل ادخال ابسط المواد الأساسية اللازمة للصيانة. وقال المجلس :” مديرية مشروعات إعمار الـمسجد باتت لا تستطيع صيانة أو ترميم أي عطل أو خلل يطال أبسط مرافق الـمسجد ويتعرض موظفيها للملاحقة والتهديد بالاعتقال والابعاد”.

وفي الوقت الذي تمنع فيه سلطات الاحتلال أعمال الترميم اللازمة والضرورية في الأقصى، فإنها تقوم بأعمال حفر مستمرة في ساحة البراق باليات حفر ضخمة، كما قامت سلطات الاحتلال مؤخرا بمسح كامل لمساحة الأقصى من خلال طواقم خاصة.

وتواصل سلطات الاحتلال فرض قيودها على دخول المسلمين للصلاة في الأقصى، بمنع من هم من خارج القدس القديمة الدخول والصلاة في المسجد ، اضافة الى نشر قواتها على كافة أبوابه وأبواب البلدة القديمة، للاسبوع الخامس على التوالي في ظل اغلاق عام للحد من انتشار فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى