عربي دولي

بنس لا يستبعد خيار عزل ترامب

التاج الإخباري – أفادت شبكة سي.أن.أن الأميركية نقلا عن مصدر مقرب من نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، إن الأخير لم يستبعد استخدام التعديل الخامس والعشرين من الدستور إذا أدت أي تصرفات من جانب الرئيس دونالد ترامب لزيادة حالة عدم الاستقرار في البلاد.

ومع ذلك قال المصدر إن هناك قلق لدى فريق بنس من لجوء ترامب إلى تصرف متهور يعرض الأمة إلى الخطر، في حال تم استخدام التعديل الخامس والعشرين أو بدء إجراءات لعزله.

وأوضح المصدر، حسب سي.أن.أن، أن بنس ومستشاريه يأملون في الوقت الحالي في توفير جسر للإدارة المقبلة، وبذل قصارى جهدهم لمساعدة فريق الرئيس المنتخب جو بايدن في الاستعداد للتعامل مع جائحة فيروس كورونا.

لكن المصدر حذر، في الوقت ذاته، من أنه “أصبح من الواضح هذا الأسبوع أن من الضروري إبقاء خيار التعديل الخامس والعشرين على الطاولة بناء على إجراءات ترامب”.

والمعروف أن ترامب شن مؤخرا هجوما لاذعا ضد بنس، إذ كان قد دعاه إلى استخدام صلاحياته لرفض نتائج الانتخابات الرئاسية التي أظهرت فوز غريمه الديموقراطي جو بايدن، لكن بنس أوضح أن الدستور لا يسمح له بذلك، فساءت علاقتهما بشدة.

وقد تجلي الخلاف تماما، الأربعاء الماضي، حين هتف أنصار ترامب يوم اقتحام الكابيتول الدموي بـ “شنق بنس على شجرة”.

ولم يهدئ تنديد ترامب بعملية الاقتحام، من التوتر الحاصل في الساحة السياسية. وفي إجراء احترازي أقدمت عدة تطبيقات تواصل اجتماعي، خصوصا تويتر، على إغلاق حسابات الرئيس ترامب نهائيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى