اهم الاخبارعربي دولي

السفير المغربي يثمن مواقف الاردن الداعمة لوحدة المغرب

التاج الإخباري – ثمن السفير المغربي في عمان سيدي محمد خالد الناصري مواقف الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الداعمة للمغرب ووحدته الترابية.

وقال في لقاء صحافي مساء امس، للحديث عن تطورات الوضع في الصحراء المغربية ان قرار الاردن بفتح قنصلية عامة له في منطقة العيون له دلالة قوية جدا وسيكون له دور مهم في تعزيز العلاقات وفتح المجال لتنظيم الاستثمارات التجارية في المنطقة، مشيرا الى وجود عدد من الاردنيين يعملون حاليا في منطقة الصحراء المغربية وان فتح القنصلية المتوقع خلال الاسابيع المقبلة سيمهد الطريق لمزيد من تطوير العلاقات الانسانية والتجارية وهو امر اساسي بين دولتين شقيقتين مثل الاردن والمغرب.

وأضاف ان التنسيق بين جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه محمد السادس لم ولا يمكن ان يتوقف وننظر الى المستقبل بمزيد من العلاقات الطيبة.

واكد ان قضية الصحراء المغربية والتطورات الاخيرة هي استكمال لوحدة المغرب الترابية، مشيرا الى موقف الولايات المتحدة العضو الهام والفاعل في مجلس الامن الدولي التي وقعت اعترافا بسيادة المغرب على صحرائه، واعتبره يشكل منعطفا تاريخيا في الخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية وتتويجا لعمل طويل الأمد، وامتدادا لدعم الولايات المتحدة الأمريكية للمبادرة المغربية للحكم الذاتي كحل جاد وذي مصداقية، حول قضية الصحراء المغربية.

وأضاف أنّ “القرار الأميركي استتبع بخطوة إجرائية تتمثل في فتح قنصلية للولايات المتحدة الأميركية في مدينة الداخلة، في صحراء المغرب، وستقوم هذه القنصلية بدور هام في مجالات الاقتصاد والاستثمار”.

وقال اننا اليوم بصدد مرحلة جديدة في مسار تثبيت الوحدة الترابية المغربية وهناك عدة دول فتحت قنصليات في الصحراء المغربية ومن بينها الاردن الشقيق الذي نعتز بموقفه وشهامة الشعب الاردني الذي يؤازرنا في السراء والضراء .

واشار الى ان انسياب البضائع والحركة المدنية في منطقة الكركرات عاد الى طبيعته واستطاع الجيش المغربي ان يضع حدا لعمل القرصنة ومنع الحركة.

واكد السفير دعم المغرب للقضيه الفلسطينية، وان حق الشعب الفلسطيني لا يقبل المساومة، مشيرا إلى ان جلاله الملك محمد السادس يرأس لجنة القدس وسيظل المغرب الى جانب الفلسطينيين انطلاقا من ايمان الامة المغربية بضرورة دعم القضية الفلسطينية العادلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى