اهم الاخبارعربي دولي

740,5 مليار دولا ميزانية لمواجهة “فيتو”

التاج الإخباري – يصوّت مجلس النواب الأمريكي الثلاثاء، على ميزانية الدفاع المقدرة بـ 740,5 مليار دولار، والتي تواجه “فيتو” من الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

التصويت على الميزانية يأتي ضمن مشروع قانون شامل للإنفاق الدفاعي، وهو واحد من 3 تشريعات كبيرة ستطرح أمام الكونجرس هذا الشهر.

وقال ماك ثورنبيري كبير الجمهوريين في لجنة القوات المسلحة، والداعم الرئيسي للميزانية الجديدة، إن تمريرها يسهل إقرار الميزانية الفيدرالية وحزمة تحفيز ثانية للاقتصاد الذي يعاني من تداعيات أزمة كورونا، مضيفا أنه “كلما كان التصويت قويا تنخفض فرص التعامل مع الفيتو لاحقا”.
لكن رئيس اللجنة الديمقراطي آدم سميث، كان أكثر وضوحا حين قال “إنه في حال استخدم الرئيس المنتهية ولايته الفيتو ضد “قانون الترخيص للدفاع الوطني” فإن النواب سيعودون للتصويت “لإبطاله”.

ومن المتوقع أن تتم المصادقة على ميزانية الدفاع السنوية لعام 2021 في مجلسي النواب والشيوخ هذا الأسبوع، ما يوفر زيادة 3% على رواتب العسكريين.

وفي يوليو/تموز تمت المصادقة على نسختين منفصلتين للقانون في مجلسي النواب والشيوخ بغالبية أكثر من ثلثي الأصوات اللازمة لتفادي “فيتو” رئاسي.

وقال ترامب إنه سيسحب تهديده باستخدام “الفيتو” في حال أزال النواب البند المتعلق بتغيير أسماء قواعد عسكرية تكرّم رموز قادة الكونفدرالية الأمريكية.

كما طالب أيضا بإضافة بند يلغي العمل بالقانون الذي يعرف باسم “المادة 230″، التي تحمي وسائل التواصل الاجتماعي من المسؤولية عما ينشره المستخدمون على منصاتها.

إلا أن ثورنبيري قال إنه لا يجب إرجاء مشروع قانون الانفاق الدفاعي بسبب خلافات سياسية غير مرتبطة به.

ولفت إلى أنه “يجب معالجة قضية المادة 230، لكن في مكان آخر وبطريقة مختلفة”، مضيفا “إسقاطها في اللحظة الأخيرة ليس بالأمر الصحيح”.

ومن النقاط العالقة الأخرى معارضة مشروع قانون ميزانية الدفاع لخطة ترامب التي أعلن عنها في يوليو/تموز وتقضي بخفض عدد القوات الأمريكية في ألمانيا.

والقانون في حال إقراره سيجبر البنتاغون على إرجاء خفض عدد الجنود هناك البالغ 34,500 مدة 120 يوما، الى حين تقديم وزير دفاع لمراجعة حول هذا الأمر إلى الكونجرس.

وأورد مشروع القانون أن خفض عدد القوات الأمريكية في ألمانيا “في فترة تتزايد فيها التهديدات في أوروبا سيشكل خطأ استراتيجيا خطيرا يؤدي إلى تقويض مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة ويضعف حلف شمال الأطلسي”.

لكن الوقت ينفد أمام النواب الأمريكي لتجنب “إغلاق حكومي”، حيث إن مهلة إقرار تمويل فيدرالي تنتهي في 11 ديسمبر/كانون الأول، ويمكن للكونجرس تمديدها أسبوعا واحدا فقط للتوصل إلى اتفاق حول ميزانية 2021 قبل عطلة عيد الميلاد.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى