اهم الاخبارعربي دولي

أنتوني بلينكين وزيرا للخارجية بإدارة بايدن

التاج الإخباري – الرئيس المنتخب جو بايدن يعتزم تعيين أنتوني بلينكين وزيرا للخارجية، وامتنع فريق بايدن الانتقالي عن التعليق ولم يرد بلينكين على طلب للتعليق.

وقال حليف لبايدن طلب عدم الكشف عن اسمه إن بلينكين هو الخيار المرجح لبايدن لمنصب وزير الخارجية.

وكان بلينكين يعمل بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ التي رأسها بايدن لفترة طويلة.

وكان مستشارا لحملته الانتخابية في عام 2008 وعمل مستشارا للأمن القومي لنائب الرئيس في البيت الأبيض.

وهو يدعو إلى قيادة قوية للولايات المتحدة في الخارج لمواجهة خصوم محتملين مثل الصين في حين يؤكد فرص التعاون مع دول أخرى.

وفي وقت سابق، قال رون كلين، كبير موظفي البيت الأبيض في إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، إن أول تعيين للإدارة الجديدة سيعلن الثلاثاء القادم.

ورغم عدم إقرار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بهزيمته، فإن بايدن يسابق الزمن لوضع جدول أعماله لتشكيل فريقه.

وذكر، الخميس الماضي، أن بايدن استقر على خياره لوزارة الخزانة، فيما قال مسؤولون إنه توصل أيضًا -أو على أعتاب ذلك- لقرار بشأن مناصب وزارية حيوية أخرى، من المتوقع الإعلان عن بعضها قبل عيد الشكر.

وينظر إلى لايل برينارد، عضو مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي، على أنها المرشح الأقوى لقيادة وزارة الخزانة، وحال وقع عليها الاختيار، ستصبح أول وزيرة للخزانة، في خطوة ستساعد بايدن في الوفاء بوعوده بتشكيل حكومة متنوعة.

وذكرت وسائل إعلام نقلا عن مصادر قريبة من بايدن في الحزب الديمقراطي أنه من المتوقع أن يعين ليندا توماس جرينفيلد سفيرة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة.

وقال موقع أكسيوس الإلكتروني إن تعيين توماس جرينفيلد، وهي امرأة سوداء شغلت منصبا دبلوماسيا رفيعا في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، يهدف إلى رفع الروح المعنوية والمساعدة في الوفاء بتعهد بايدن باختيار حكومة متنوعة.

وعملت توماس جرينفيلد مساعدة لوزير الخارجية الأمريكي لشؤون أفريقيا في عهد أوباما من عام 2013 حتى عام 2017.

وقادت السياسة الأمريكية تجاه أفريقيا الواقعة جنوب الصحراء خلال أحداث عصيبة مثل تفشي فيروس إيبولا على نطاق واسع في غرب أفريقيا.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى