عربي دولي

الحكومة الأفغانية تدعو طالبان إلى وقف إطلاق النار في أسرع وقت

التاج الإخباري – دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في افتتاح محادثات سلام أفغانية تاريخية في الدوحة السبت الحكومة وحركة طالبان إلى “اغتنام الفرصة” لضمان السلام للأجيال في المستقبل.

وقال بومبيو في افتتاح المفاوضات “سنواجه بلا شك العديد من التحديات في المحادثات خلال الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة. تذكروا أنكم تعملون ليس فقط من أجل هذا الجيل من الأفغان بل ومن أجل الأجيال القادمة أيضا”.

ودعا كبير المفاوضين باسم كابول عبدالله عبدالله، حركة طالبان إلى الاتفاق على وقف لإطلاق النار إنساني في أسرع وقت.

وقال المسؤول الحكومي المكلف بالمفاوضات باسم كابول في كلمته الافتتاحية “علينا أن نوقف العنف وأن نتفق على وقف إطلاق نار في أسرع وقت ممكن. نريد وقف إطلاق نار إنسانيا”.

المسؤول الكبير في حركة طالبان عبد الغني برادر، دعا إلى أن تكون أفغانستان “بلدا مستقلا وإسلاميا” في حال التوصل لاتفاق سلام خلال المفاوضات مع الحكومة التي بدأت السبت في الدوحة.

وقال برادر في كلمة افتتاحية “أريد من الجميع أن يعتمدوا الإسلام في مفاوضاتهم واتفاقاتهم وألا يضحوا بالإسلام من أجل مصالح شخصية”. وأضاف “نريد ان تكون أفغانستان بلدا مستقلا ومزدهرا وإسلاميا”.

وبدأت الحكومة الأفغانية وحركة طالبان المتطرفة في العاصمة القطرية السبت محادثات سلام تاريخية ترمي لإنهاء ما يقرب من عقدين من الحرب، رغم آمال ضئيلة بشأن عقد اتفاق سلام قريبا.

وانطلقت المفاوضات المدعومة من الولايات المتحدة بحضور وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بين العدوين اللدودين بعد ستة أشهر من الموعد المقرر، بسبب خلافات مريرة حول صفقة تبادل أسرى مثيرة للجدل تم الاتفاق عليها في شباط/فبراير الماضي.

المصدر (وكالات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى